مشاهدة : 2,093

 المؤلف عبداللطيف ناجم فؤاد ينبش في الذاكرة الكروية الشعبية لحي كاستور ( دوار العسكر ) بمراكش


صدر، مؤخرا، وللمرة الأولى بمدينة مراكش، الطبعة الأولى من كتاب "من ذكريات حي كاستور الكروية بمراكش" لمؤلفه الأستاذ عبداللطيف ناجم فؤاد.

وجاء الكتاب كمحاولة للمؤلف للنبش في ذاكرة الحي، والتعريف برجالاته وشخصياته وتوثيقا لأحداثه، وكذا التحولات التي عرفها.

ويعتبر هذا المؤلف لبنة لإشعال فتيل ذاكرة الحي التي تحتاج كغيرها من أحياء المدينة الحمراء، إلى توثيق ونبش في الأرشيف المكتوب والمصور، وجمع الروايات الشفهية من أجل أن تكون منارا هاديا لأجيال اليوم، والقادمة غدا.

الكتاب قدم له الدكتور محمد آيت لعميم، الذي أكد في هذا السياق أن فكرة الأستاذ عبداللطيف ناجم فؤاد لتناول هذا الموضوع، يعتبر مبادرة رائدة، لا سيما وأنها حددت موضوعها في مكان محدد وهو حي كاسطور، وتيمة محددة، وهي الذاكرة الكروية لهذا الحي، الذي راكم موروثا حديثا، وعرف نهضة كروية أثمرت مجموعة من المواهب في هذه اللعبة.

واستطرد الدكتور محمد آيت لعميم في مقدمته للكتاب، أن فكرة التاريخ للذاكرة الكروية في حي من الأحياء، تكتسي أهميتها في توثيق الظاهرة، وتسليط الضوء عن أسباب نشأتها والتطورات التي عرفتها وأسباب زوالها، وأيضا من الوقوف على الدوافع الحقيقية التي كانت وراء مزاولة هذه اللعبة آنذاك.

الكتاب أيضا يعيد الاعتبار لأسماء نسيت مع مرور الأيام كان لها دور كبير في إرساء هذه اللعبة في الحي. وأسماء مارست هذه اللعبة لكنها لم تجد من يوثق لها.

5 commentaires sur “ المؤلف عبداللطيف ناجم فؤاد ينبش في الذاكرة الكروية الشعبية لحي كاستور ( دوار العسكر ) بمراكش

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :