مشاهدة : 2,163

الشوباني يطالب باسترجاع ديناصور ورزازات من مراكش…. رغم تأخر أشغال مكان استقباله


 

في تدوينة له على صفحته الرسمية بموقع فيسبوك، طالب الحبيب الشوباني رئيس جهة درعة تافيلالت (جنوب شرق البلاد) باسترجاع ديناصور سبق و أن تم اكتشافه بإقليم ورزازات، من قبل باحثين مغاربة وأجانب (فرنسيين وأميركيين وسويسريين)، من مختبرات جامعة القاضي عياض بمراكش، لوضعه بالمتحف الذي بني لاستقباله بالمنطقة. 

وأكد الشوباني، في ذات التدوينة، أنه طالب وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة عزيز الرباح، من خلال اتصال هاتفي، أن يعمل على تسريع  عملية استرجاع الديناصور المكتشف بجماعة «إيمي نوولاون» بموقع «تازوضا» بإقليم ورزازات، من أجل وضعه في المتحف الذي بني لاستقباله. 
و أضاف الشوباني أن الوزير الرباح أكد حرصه على اتخاذ كافة التدابير لإرجاع الديناصور من مختبرات جامعة القاضي عياض بمراكش في أقرب وقت، وبمجرد الانتهاء من أشغال بناء المتحف، ليساهم في تنمية الجماعة والجهة التي اكتشف بها باعتباره ثروة من ثرواتها وسيشكل نقطة جذب للسياحة الثقافية والعلمية بالمنطقة.
وأشار المسؤول في تدوينته إلى أن ديناصور «تازوضا »، اكتشف سنة 1997 من طرف فريق من باحثين مغاربة وأجانب، و يعتبر من أقدم الديناصورات (180 مليون سنة)، وهو عاشب يبلغ طوله 9 أمتار ووزنه 4 أطنان، وقد عاش في الحقب الثاني بين الترياس (trias) و الكريتاسي (cretacé) ، كما أن هيكله  العظمي مازال سليمًا و أطلق عليه المختصون اسم «تازوضاسوروس » نسبة لـ »تازوضا» المنطقة التي اكتشف بها.
وفي تدوينة أخرى، نشرها الوزير السابق الشوباني قبيل ساعات في صفحته على موقع فيسبوك، أكد على ان المتحف الذي سيستقبل ذاك الديناصور، سيكون جاهزا في غضون 4 أشهر القادمة.

7 commentaires sur “الشوباني يطالب باسترجاع ديناصور ورزازات من مراكش…. رغم تأخر أشغال مكان استقباله

  1. 509614 827947Does your web site have a contact page? Im having trouble locating it but, Id like to send you an email. Ive got some suggestions for your weblog you may be interested in hearing. Either way, great blog and I look forward to seeing it develop over time. 158343

  2. 228882 387401This really is a good topic to speak about. Normally when I discover stuff like this I stumble it. This write-up probably wont do properly with that crowd. I will probably be positive to submit something else though. 906255

  3. 696318 528994A really informationrmative post and lots of really honest and forthright comments created! This certainly got me thinking a lot about this problem so cheers a good deal for dropping! 151710

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :