مشاهدة : 2,109

وفاة أستاذ بمراكش يحرم العديد من التلاميذ من مادة الفيزياء… وحقوقيون يدخلون على الخط 


وجهت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش، مراسلة إلى كل من  مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش أسفي،  والمدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين بمراكش، وذلك بشأن حرمان مجموعة من تلامذة بثانوية تأهيلية، من حصص مادتي الفيزياء والرياضيات.                                    وذكرت الجمعية، أنه بلغ الى علمها حرمان العديد من تلامذة هاته الثانوية من متابعة الدروس في مادة العلوم الفيزيائية (الجذوع الأولى) ، وذلك قبل وفاة الأستاذ المشرف على المادة، نظرا لإدلائه بعدة شواهد طبية وبعد وفاة الاستاذ كذلك، حيث لم تتمكن المصالح المسؤولة للمديرية الإقليمية من تعويض الخصاص في مادة الفيزياء  بالإضافة كذلك إلى الخصاص في مادة الرياضيات حيث تمت تغطية الخصاص بأستاذ للسلك الإعدادي.
وحملت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش، المصالح المشرفة عن تدبير  الخصاص بالمديرية الإقليمية للتربية و التكوين، مسؤولية هدر الزمن المدرسي و حرمان العديد من التلاميذ  من مادتي الرياضيات و الفيزياء، مطالبة باعتماد مقاربة جادة مبنية على معالجة كل الثعترات المرافقة للعملية التعليمية و التعلمية على مدار الموسم  الدراسي.
وشددت الجمعية، في مراسلتها كذلك، على ضرورة اعتماد مقاربة استشرافية وتخطيط مرفوق بآليات وإجراءات للتعاطي مع المشاكل بما فيها الطارئة، وذلك لتجاوز اي نقص اوخلل قد يمس المرفق العمومي ويعرقل النهوض به، مع تنصيصها على ضرورة تغليب المصلحة  الفضلى للتلاميذ وتمكينهم من حقهم المشروع من دراسة كل المواد حسب الجدول الزمني المخصص لها.
وأكدت الجمعية على أهمية مادتي الرياضيات و الفيزياء باعتبارهما مواد أساسية، مطالبة الأكاديمية الجهوية والمديرية الإقليمية بالتدخل على وجه السرعة بتعيين استاذين من أجل مواكبة السير العادي للدروس، حفاظا على المصلحة الفضلى للتلميذ وصونا لحقه المشروع في التعليم، المكفول دستوريا ووفق الشرعة الدولية لحقوق الانسان.

4 commentaires sur “وفاة أستاذ بمراكش يحرم العديد من التلاميذ من مادة الفيزياء… وحقوقيون يدخلون على الخط 

  1. 315717 470252Aw, this was an exceptionally nice post. In concept I would like to spot in writing such as this moreover – spending time and actual effort to create a outstanding article but so what can I say I procrastinate alot by way of no indicates find a way to go completed. 321558

  2. 585305 561448Extremely very best individuals messages are meant to charm allow honor toward groom and bride. Newbie speakers in front of excessive locations really should typically our own gold colored dominate in presenting and public speaking, which is to be personal interests home. greatest man speach 188129

  3. I’m impressed, I have to admit. Rarely do I come across a
    blog that’s both educative and engaging, and let me tell you, you have hit the nail on the head.
    The issue is something too few men and women are speaking intelligently about.
    I am very happy I stumbled across this during my search
    for something concerning this.

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :