مشاهدة : 1010

وزير الفلاحة: لأول مرة ستدعم الدولة بذور القطاني الغذائية والعلفية لتأمين فلاحي جيد
صورة تعبيرية

وزير الفلاحة: لأول مرة ستدعم الدولة بذور القطاني الغذائية والعلفية لتأمين فلاحي جيد


تفاعل وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أحمد البواري، مع أسئلة البرلمانيين الموجهة له بشأن مواكبة انطلاق الموسم الفلاحي 2024- 2025.

وسأل نواب الأمة في الأغلبية والمعارضة، وزير الفلاحة خلال أشغال الجلسة العمومية المخصصة للأسئلة الشفوية في قبة البرلمان المنعقدة زوال اليوم الاثنين، عن الإجراءات التي تعتمدها الوزارة من أجل يتعلق بتوفير المدخلات من بذور وأسمدة، وتنمية سلاسل الإنتاج وتدبير مياه الري والتأمين الفلاحي.

ومن جهته أكد الوزير في معرض جوابه، أن وزارته اتخذت عدة إجراءات لمواكبة انطلاق الموسم الفلاحي 2024- 2025، لضمان مقومات النجاح، خاصة ما يتعلق بتوفير المدخلات من بذور وأسمدة، وتنمية سلالس الإنتاج وتدبير مياه الري والتأمين الفلاحي، مؤكدا أنه « لأول مرة، ستدعم الدولة بذور القطاني الغذائية والعلفية بما بين 20 و26 بالمائة من تكلفة الإنتاج ».

وكشف أحمد البواري عن اتخاذ وزارته لتدابير تحفيزية لخلق ظروف مواتية لانطلاق الموسوم الفلاحي الحالي، متوقعا زرع ما بين 4.5 و5 مليون هكتار من الحبوب.

وأضاف المسؤول الحكومي، « نسعى لزرع الأمل في الفلاحين من خلال دعم قدرتهم الإنتاجية وتحفيزهم على توسيع المساحات المزروعة من الحبوب وتخفيض كلفة الإنتاج »، مشيرا إلى « توفير 1.3 مليون قنطار من البذور المعتمدة بأسعار أقل من الموسوم الفارط ».

وواصل الوزير عرض التحفيزات مع انطلاق الموسم الفلاحي، وقال إنه سيتم لأول مرة، « دعم بذور القطاني الغذائية والعلفية بما بين 20 و26 بالمائة من تكلفة الإنتاج »، ثم تزويد السوق الوطنية بـ650 ألف طن من الأسمدة الفوسفاطية بنفس أسعار الموسم السابق، ومواصلة دعم اقتناء الأسمة الآزوطية لنجو 200 ألف طن ».

وأفاد بأنه سيتم تعزيز التأمين الفلاحي من خلال منظومة جديدة تعتمد على رفع الرأسمال المؤمن في المناطق الملائمة ووضع نظام ضمان خاص بالمناطق الأخرى، حيث تمت برمجة تأمين مليون هكتار في إطار التأمين المتعدد المخاطر المناخية، و50 ألف هكتار في إطار التأمين المتعدد المخاطر الخاص بالأشجار المثمرة.

 

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :