مشاهدة : 1029

وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تكرم الباحث محمد البندوري

وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تكرم الباحث محمد البندوري


شهد ملتقى الخط المغربي والزخرفة الإسلامية، الذي نظمته وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بتنسيق مع المندوبية الجهوية ومركز التوثيق والأنشطة الثقافية بالمركب الاداري والثقافي بمدينة الدار البيضاء أيام 15 و 16 و 17 أكتوبر 2024، تقديم كتاب « الخط المغربي في عهد أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله، عهد النماء والازدهار » لمؤلفه محمد البندوري، الذي عزّز قراءة الأستاذة سعيدة الكيال، بمداخلة علمية وشروحات تخص هذا المؤلف.

 

كما قدم محمد البندوري ورشة نظرية وتطبيقية في الخط المغربي الصحراوي، وسط حضور مكثف.

وتعتبر هذه الورشة هي الأولى من نوعها في تاريخ الخط المغربي الصحراوي، حيث عرف اللقاء كذلك افتتاح معرض الخط المغربي والحروفية والزخرفة الإسلامية لعدد من الخطاطين المغاربة من مختلف المدن المغربية.

وفي اختتام الملتقى تم تكريم الباحث والخطاط الدكتور محمد البندوري على شرف هذه الدورة. وتعتبر هذه الالتفاتة من وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية اعترافا بالجميل في الحقل الفني والثقافي قياسا بما قدمه محمد البندوري في مجال الخط المغربي من إنجازات قيمة، تنظيرا وممارسة، على مدى خمسين سنة؛ حيث قدم مشهدا يمزج بين الخط والفن والثقافة والعلم والمعرفة، وبصم المجال الخطي باكتشافات علمية وبحوث حصيفة عززها بمجموعة من المؤلفات بلغت اثنا عشر كتابا، آخرها كتاب الخط المغربي الصحراوي المقصديات الجمالية والوحدوية، وراكم تجربة متفردة جعلته يتبوأ مكانة عالمية مرموقة في المشهد الفني والثقافي.

 

 

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :