مشاهدة :

مشاهدة : 1804

الوالي شوراق يعطي انطلاقة مشاريع تنموية بأسفي

الوالي شوراق يعطي انطلاقة مشاريع تنموية بأسفي


 

أشرف والي جهة مراكش أسفي مرفوقا برئيس مجلس الجهة وعامل إقليم أسفي يومه الأربعاء 09 أكتوبر الجاري على إعطاء الانطلاقة لمجموعة من المشاريع التنموية المهيكلة.

وبهذه المناسبة، وفيما يخص قطاعي الصناعة َالموانئ تمت زيارة رصيف الفحم بالميناء الأطلسي الجديد الذي أنجز بغلاف مالي يقدر ب 300 مليون درهم، كما تمت زيارة ورش بناء أرصفة المكتب الشريف للفوسفاط بالميناء الأطلسي، وهو الورش الذي كلف ما يناهز 6 ملايير درهم، وسيساهم في توفير ما يقارب 300 منصب شغل مباشر.

كما تم بنفس المناسبة تقديم مشروع البنايات الإدارية والملحقات بالميناء الأطلسي، والتي ناه غلافها المالي ما يفوق 65 مليون درهم، فضلا عن مشروع منصة أسفي فوسفاط وممر المكتب الشريف للفوسفاط أسفي المزيندة، بغلاف مالي يقدر ب28 مليار درهم، وهو المشروع الذي يساهم في خلق أزيد من 4400 منصب شغل قار.

وجرى تقديم عرض حول المناطق الصناعية الحالية المستقبلية الإقليم.

وبخصوص محور التزويد بالماء الصالح للشرب زار الوفد محطتي تحلية مياه البحر الإقليم اللتان بلغ غلافهما المالي ما يقارب 3 ملايير درهم، كما تم تقديم مشروع محطة تخزين المياه بسعة 15000 متر مكعب التابع للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بأسفي، بغلاف مالي يقدر ب31 مليون درهم، وكذا مشروع محطة تخزين المياه بسعة 40 ألف متر مكعب التابع للمكتب الشريف للفوسفاط بما يناهز 60 مليون درهم.

وبنفس المناسبة أعطيت انطلاقة مشروع قناة أسفي البخاتي التزويد العالم القروي بالمياه المحلاة على طول 62 كلم بتكلفة فاقت 400 مليون درهم، وكذا مشروع قناة اعزيب الدرعي بورصاص على طول 9 كيلومترات بغلاف مالي يقدر ب 30 مليون درهم، فضلا عن محطتي لمعالجة المياه العادمة الأولى بإشراف الوكالة المستقلة بغلاف مالي يقدر 138 مليون درهم، والثانية تابعة للمكتب الشريف للفوسفاط بغلاف مالي يقدر ب660 مليون درهم.

واعطى الوفد أيضا انطلاقة عدد من المشاريع الاستثمارية الإقليم، ويتعلق الأمر بوحدة لإنتاج الجبس وألواحه بالمنطقة الصناعية بجماعة سيدي التيجي بغلاف مالي يقدر ب 700 مليون درهم، وهي الوحدة التي تساهم في خلق ما يقارب 300 منصب شغل قار، كما قام الوفد بزيارة للمنصة اللوجيستيكية لتدبير مخزون مصبرات السمك بغلاف مالي يقدر ب40 مليون درهم، ومشروع ضيعة تربية الأحياء المائية وتثمين ها بغلاف مالي يقدر ب190 مليون درهم مع خلق ازيد من 500 منصب شغل مباشر.
وبخصوص مشاريع البنية التحتية الطريقة، تم إعطاء انطلاقة الأشغال بالسطر الثاني من الطريق الجهوية الساحلية التي تربط أسفي بالوالدية على طول 13 كلم بتكلفة نازت 40 مليون درهم، كما تم تقديم حصيلة قطاع الطرق ببرنامج التقليص من الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي بإقليم أسفي، حيث بلغ الغلاف المالي لمجموع هذه المشاريع 542 مليون درهم، وكذا حصيلة برنامج الصيانة الطريقة الخاص بوزارة التجهيز في الإقليم بما يناهز 786 مليون درهم.

أما بخصوص القطاع الاجتماعي والثقافي، فقد قام الوفد بزيارة لمستشفى الشيخ زايد متعدد التخصصات الذي كلف ما يقارب 240 مليون درهم، كما تمت زيارة جناح الأمراض العقلية ومصحة النهار بمستشفى محمد الخامس بأسفي والتي أنجزت بغلاف مالي فاق 22 مليون درهم.

وفي القطاع الصحي دائما، تم بالمناسبة تقديم مشروع مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية القطرية لبناء مركز لتصفية الدم بمركز سبت جزولة بغلاف مالي يقدر ب 34 مليون درهم.
وفي الشأن الثقافي قام الوفد بزيارة مشروع ترميم ورد الإعتبار لمعلمة قصر البحر بمدينة أسفي والذي ستبلغ كلفته الإجمالية 164 مليون درهم، بالإضافة إلى مشروع مركز استقبال الشباب بالكارتينغ بأسفي الذي فاقت كلفته المالية 4،5 مليون درهم.

11 commentaires sur “الوالي شوراق يعطي انطلاقة مشاريع تنموية بأسفي

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :