مشاهدة :

مشاهدة : 937

محمد بن تاويت الطنجي: محقق التراث وكاشف المخطوطات في برنامج « مدارات »

محمد بن تاويت الطنجي: محقق التراث وكاشف المخطوطات في برنامج « مدارات »


في إطار البرمجة الإذاعية الجديدة، سيكون مستمعو الإذاعة الوطنية من الرباط على موعد مع حلقة جديدة من برنامج « مدارات » اليوم الثلاثاء فاتح أكتوبر، في الساعة السابعة مساء. سيقدم الكاتب والإعلامي عبدالإله التهاني لمحات عن سيرة الباحث والمحقق الراحل محمد بن تاويت الطنجي، الذي رغم قصر حياته، ترك بصمة عميقة في تحقيق المخطوطات وإحياء التراث الفكري المغربي والعربي.

 

ستتناول الحلقة جهود بن تاويت في تحقيق وإصدار عدد من الأعمال التراثية التي كانت محفوظة ضمن المخطوطات. من أبرز هذه الأعمال تحقيقه لكتاب « التعريف برحلة ابن خلدون شرقا وغربا »، وكتاب « شفاء السائل لتهذيب المسائل » للمؤرخ ابن خلدون. كما ساهم في تحقيق كتاب « جذوة المقتبس في ذكر ولاة الأندلس » لمؤلفه أبي عبدالله محمد الحميدي، بالإضافة إلى دراسته وتحقيقه لكتاب « ترتيب المدارك وتقريب المسالك » للقاضي عياض.

ولم تقتصر أعمال محمد بن تاويت على الأدب والفقه، بل شملت أيضًا الجغرافيا، حيث حقق كتاب « تحديد نهاية الأماكن لتصحيح مسافات المساكن » لأبي الريحان البيروني. كما نشر العديد من الدراسات والمقالات في مجلات متخصصة.

 

جدير بالذكر أن مكتبة محمد بن تاويت الطنجي، التي تضم العديد من الأعمال النفيسة، انتقلت إلى المعهد العالي للدراسات التاريخية في إسطنبول بعد وفاته في عام 1974، حيث قضى الجزء الأكبر من حياته.

ستتم إعادة بث هذه الحلقة يوم الأحد المقبل في الساعة التاسعة مساء، كما يمكن متابعة البث المباشر عبر التطبيق الإلكتروني: www.snrtlive.ma.

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :