مشاهدة :

مشاهدة : 176

لإنتاج المركبات القتالية.. المغرب يوقع شراكة مع مجموعة « تاتا » الهندية

لإنتاج المركبات القتالية.. المغرب يوقع شراكة مع مجموعة « تاتا » الهندية


في إطار تنفيذ التوجيهات السامية للملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، الهادفة إلى تحديث وتعزيز القدرات العملياتية للقوات المسلحة الملكية وتعزيز الاستقلالية والسيادة الوطنية، ولا سيما في مجال معدات التنقل الدفاعية، أبرمت إدارة الدفاع الوطني والشركة المحدودة تاتا أنظمة متقدمة، التابعة لمجموعة تاتا الدولية، شراكة استراتيجية تهدف إلى الإنتاج المحلي لمركبة القتال الأرضية WhAP 8×8، في المصنع المسمى تاتا أنظمة متقدمة المغرب (TASM).

 

وحسب بيان إدارة الدفاع الوطني، فإن هذا المشروع يعزز أيضًا الروابط التاريخية بين المغرب والهند، وهما اقتصادان ناشئان تشهدان تعاونًا استراتيجيًا متزايدًا في قطاع الدفاع.

 

تم توقيع اتفاقية الاستثمار التي تتضمن نظام الحوافز المالية والضريبية والجمركية، من قبل الوزراء الذين يمثلون وزارات الدفاع الوطني والداخلية والمالية والصناعة والاستثمار، بحضور ممثلين عن الأركان العامة للقوات المسلحة الملكية والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات (AMDIE)، كما أوضح البيان.

 

تأتي توقيع هذه الاتفاقية استجابةً للطلب المحلي وللتصدير إلى الأسواق الخارجية، مشيرًا إلى أن ذلك يتماشى مع طموح المغرب وTASL لتطوير روابط التعاون جنوب-جنوب ومركز إقليمي لإنتاج معدات التنقل الدفاعية.

 

يضع هذا المشروع المغرب في دائرة الضوء كمركز تطوير في مجال الدفاع ويفتح آفاقًا واعدة للمستثمرين المهتمين بقطاعات الدفاع والتكنولوجيا المتقدمة.

 

تندرج الشراكة بين إدارة الدفاع الوطني وTASM ضمن دينامية أوسع لتطوير صناعة الدفاع في المغرب، بهدف بناء استقلالية استراتيجية تدريجية، كما أشار البيان، موضحًا أن المصنع سيستفيد من مصادر الإمداد المحلية، مما يدعم النظام الصناعي للمملكة ويخلق فرص عمل جديدة.

 

تعتبر شركة تاتا أنظمة متقدمة، المعروفة بخبرتها العالمية في تصنيع نظم الدفاع، واحدة من أوائل الجهات الدولية التي تستثمر في المغرب في هذا القطاع. يساهم هذا المشروع ليس فقط في تلبية الاحتياجات المحلية، بل يهدف أيضًا إلى جعل المغرب فاعلًا إقليميًا ناشئًا في صناعة الدفاع، كما أكد البيان.

 

سيتم تنفيذ هذا المشروع في غضون مدة أقصاها ستة وثلاثون (36) شهرًا مع نسبة تكامل محلي تبدأ من 35% على أن تصل في النهاية إلى 50%، وسينتج عنه خلق 90 وظيفة مباشرة و250 وظيفة غير مباشرة.

 

يمكن للمستثمرين أن يتوقعوا آفاقًا واعدة، مدفوعة بالطلب المتزايد على مركبات الدفاع وبتدخل TASL في نموذج إنتاج متكامل. تستفيد هذه الاستراتيجية من مزايا الإمداد المحلي الفعّال وتوفر اليد العاملة المؤهلة، كما اختتم البيان.

Un commentaire sur “لإنتاج المركبات القتالية.. المغرب يوقع شراكة مع مجموعة « تاتا » الهندية

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :