مشاهدة :

مشاهدة : 1875

زيادات مرتقبة في أسعار استهلاك دجاج اللحم لهذا السبب
صورة أرشيفية

زيادات مرتقبة في أسعار استهلاك دجاج اللحم لهذا السبب


طالبت الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم بالمغرب، مجلس المنافسة بالتفاعل الإيجابي مع مقترحات الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم، والتي عرضتها عليه في آخر لقاء بتاريخ 13 يونيو.

ويأتي هذا المطلب من الجمعية، في الوقت الذي يعرف فيه القطاع زيادات مرتقبة نتيجة زيادة في أسعار المواد المتدخلة في إنتاج دجاج اللحم.

وطالبت الجمعية، الجهات المسؤولة بفتح تحقيق في هذه الوضعية التي تسببت في خسارة كبيرة للمربي الصغير والمتوسط وغلاء المنتوج وندرته، والتي لا علاقة لها بالجفاف كما جاء على لسان بعض الفاعلين.

وكانت الجمعية قد حذرت من ارتفاع أسعار الدجاج داخل السوق الاستهلاكية، مما سيساهم في خسارة ما تبقى من المربين الصغار والقضاء على القدرة الشرائية للمواطنين بعد أن أنهكها سعر الأضاحي.

وعبر مهنييو هذا القطاع عن قلقهم الشديد، خصوصا وأن أسعار هذه المواد المتدخلة في الإنتاج وضعف الجودة، مثل ارتفاع  ثمن « الفلوس » الذي يباع بما يقارب تسعة دراهم، كما أن سعر الأعلاف المركبة لم يعرف أي انخفاض كما كان منتظرا موازاة مع أسعار السوق الدولية، أضف إلى هذا ضعف الجودة، كلها عوامل تكشف الجمعية في بلاغ لها أنها لا محالة سترفع من تكلفة الإنتاج لهذه المادة الأساسية في الموائد المغربية.

وطالبت الجمعية ذاتها، المسؤولين بمختلف وزاراتهم بالتدخل العاجل والفوري، قبل فوات الأوان لحماية ما تبقى من المربين الصغار والمتوسطين، والمستهلك بالدرجة الأولى من جشع الشركات المنتجة لهذه المواد المتدخلة في إنتاج لحم الدجاج من « كتكوت وعلف »، على الرغم من كون أسعار المواد المتدخلة في تركيب الأعلاف عرفت تراجعا كبيرا في السوق العالمية.

 

 

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :