مشاهدة :

مشاهدة : 1852

دعم الزلزال يخرج مواطنين من أمغراس للاحتجاج أمام عمالة الحوز

دعم الزلزال يخرج مواطنين من أمغراس للاحتجاج أمام عمالة الحوز


احتج عدد من المواطنين ينحدرون من جماعة أمغراس الترابية التابعة لنفوذ عمالة اٍقليم الحوز، صباح اليوم الخميس، أمام مقر العمالة بمدينة تحناوت، بسبب عدم استفادتهم من الدعم المخصص لفائدة المتضررين من الزلزال.

وأوضحت مصادر مراكش الإخبارية، بأن هؤلاء المحتجين تعرضت منازلهم لأضرار مادية كبيرة، ولم تعد صالحة للسكن، وتحتاج لإصلاح أو اٍعادة بناء، وهو ما يفسره استعانتهم بالخيام منذ حدث الزلزال الذي ضرب الإقليم في الثامن من شتنبر 2023.

واضافت المصادر، بأن ملاحظات اللجن التقنية التي سبق لها أن زارت المنطقة لم تستسغ المحتجين، والتي سجلت كون هذه المنازل سليمة ولا تحتاج لاي تدخل، الأمر الذي دفع بهؤلاء المواطنين الى الاحتجاج مطالبين المسؤلين بضرورة إعادة الزيارة الميدانية لتقييم حجم الأضرار التي عرفتها المنطقة بسبب الزلزال.

وأكد المحتجون بأن الوضعية في دوار « تكاديرت » صعب للغاية، ويحتاج تدخل المسؤولين في مختلف القطاعات قصد دعم المتضررين الذين يقطنون في الخيام منذ حدث الزلزال.

يشار اٍلى أن إقليم الحوز، يعتبر من بين الأقاليم التي أصابها الزلزال، وخلف به خسائر بشرية ومادية كبيرة في مختلف الجماعات الترابية، من بينها جماعة أمغراس التي تعد من بين الجماعات الأكثر تضررا من هذا الزلزال.

وبذلت السلطات الإقليمية بتنسيق مع كافة السلطات العمومية والمصالح الخارجية والقطاع الخاص، مجهودات جبارة من أجل إحصاء المتضررين وتقييم حجم الأضرار، وصرف المساعدة الاستعجالية المخصصة للمواطنين المتضررين الذين تتوفر فيهم شروط الاستفادة وبلغ عددهم أزيد من 20 الف مستفيد ومستفيدة.

والى ذلك، فقد ظهرت فئات من المواطنين في مختلف مناطق الحوز، تدعي أنها لم تستفد من الدعم رغم توفر شروط الضرر الذي لحقهم جراء الزلزال، وهو ما يستدعي اعادة خلق لجن محلية تقف عند هذا الوضع قصد تسويته لإتمام هذه المرحلة وانجاحها كسابقاتها.

وتشرف اللجن التقنية خلال هذه الفترة على عملية إعادة بناء المنازل المنهارة كليا، بعدما توصل السكان بالتصاميم ورخص البناء من قبل الجماعات الترابية، وأيضا صرف الدعم المحدد في 20 الف درهم، وهي عملية تسير بشكل مختلف بين المناطق لاختلاف الطبيعة الجغرافية، ولصعوبة الولوج لمناطق محددة جبلية قصد الرفع من وثيرو اٍزالة الركام.

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :