مشاهدة :

مشاهدة : 1466

انطلاق عملية الإحصاء المدرسي السنوي باكاديمية مراكش

انطلاق عملية الإحصاء المدرسي السنوي باكاديمية مراكش


نظمت الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي صباح أمس الجمعة 23 شتنبر ، لقاء تنسيقيا حول عملية الإحصاء المدرسي السنوي 2023/2022 ، حضره رؤساء الأقسام والمصالح المعنية بهذه العملية و المفتش الجهوي التخصصي للتخطيط التربوي.

في مستهل الاجتماع أشار رئيس قسم التخطيط والخريطة المدرسية بالاكاديمية الى الأهمية التي تكتسيها عملية الإحصاء المدرسي السنوي في توفير المعطيات الإحصائية التي تمكن من المساعدة على اتخاذ القرارات الإدارية، وتتبع تنزيل مختلف المشاريع التربوية، موضحا أن هذه العملية تسعى أيضا للاستجابة للطلبات المتزايدة على المعطيات، و توفير البيانات والمؤشرات لتتبع مجمل التطورات الحاصلة في المنظومة التربوية، وتركز النقاش حول محاور عملية الإحصاء المدرسي، والجدولة الزمنية للإنجاز، ومهام وأدوار مختلف الفاعلين والمتدخلين على مستوى الاكاديمية.
وارتباطا بهذا التوجه ، فقد اعتبرت المذكرة التاطيرية التي تشكل إطار توجيهي لعملية الاحصاء المدرسي السنوي، انه يندرج في سياق متسم بمواصلة تفعيل مقتضيات القانون الإطار 51.17 المتعلقة بمنظومة التربية والتكوين ، و ايضا في إطار السعي لاعطاء نفس جديد لمنظومة الإحصاء حتى تتمكن من الاستجابة للطلبات المتعلقة بالمعطيات والمؤشرات التربوية، وإنجاز مختلف العمليات التدبيرية التي يعرفها القطاع كالخرائط التربوية والحركات الانتقالية وكذا الإسهام في توفير شروط دخول مدرسي ناجح مع الرهانات المرتبطة به، خاصة إنجاح عملية إجراء مباراة توظيف الأطر النظامية للأكاديميات، ، والتي يتعين الحرص على الالتزام بمقتضياتها، و بصفة خاصة دعوة مدراء المؤسسات التعليمية للقيام بتحيين مجمل معطيات منظومة مسار وتدقيقها مع استثمار أدوات التتبع ومراقبة جودة المعطيات الممسوكة ، كما أكدت أن مصالح الوزارة ستعمل على دعم ومواكبة هذه العملية عبر مختلف مراحلها، وخلال طول الفترة المخصصة لعمليات الإحصاء، بتقارير التتبع الإحصائية اليومية والتي تبرز تطور وتيرة الإنجازية وتحليل جودة المعطيات الممسوكة حتى يتسني تحصيل منتوج إحصائي يحظى بالدقة والموثوقية المطلوبة.
واعتبرت المذكرة التاطيرية أنه من أجل إنجاح عملية إجراء مباراة توظيف الأطر النظامية للأكاديميات، سيتم تنظيم عملية الإحصاء على مرحلتين: مرحلة أولى والتي ستمتد من 25 إلى 30 شتنبر 2022 سيتم فيها إعطاء الأولوية للمحاور التي يقتضيها تدبير الخريطة المدرسية لتحديد الحاجيات أساسا من المدرسين فيما سيستمر إنجاز باقي محاور الإحصاء خلال الفترة الثانية وفق جدولة سيتم التواصل بشأنها في حينه.
و دائما في إطار مواكبة هذه العملية فقد اعدت مديرية الاستراتيجية والإحصاء والتخطيط الوثيقة التأطيرية لعمليات الإحصاء المدرسي لهذا الموسم والتي تهم كافة جوانب هذه العملية، فضاءات الاستقبال، التمدرس، الدعم الاجتماعي، الموارد البشرية ، مع ايلاء عناية خاصة للمحاور ذات الراهنية بالنسبة للقطاع، كمحور التعليم الأولي بجميع أنواعه خاصة منه تمدرس أطفال التعليم الأولي غير المهيكل، مجال الدعم الاجتماعي، الأطفال في وضعية إعاقة، أبناء المهاجرين من جنسيات مختلفة.

11 commentaires sur “انطلاق عملية الإحصاء المدرسي السنوي باكاديمية مراكش

  1. 839563 863332Extremely well written story. It is going to be valuable to anyone who usess it, including yours truly . Keep up the good function – canr wait to read a lot more posts. 790381

  2. 791715 386620Great beat ! I wish to apprentice whilst you amend your internet site, how could i subscribe for a weblog web site? The account aided me a acceptable deal. I had been slightly bit acquainted of this your broadcast provided bright clear thought 886088

  3. 最新 ラブドール なぜゲイのセックス人形が人気になっているのか私たちのセックス人形は素晴らしい花にちなんで名付けられていますセックス人形とインフレータブル人形の違い最高の驚くべき賢明なセックス人形!巨大なお尻!

  4. 62018 339987 An interesting discussion is worth comment. I think which you really should write much more on this subject, it may not be a taboo subject but normally men and women are not enough to speak on such topics. To the next. Cheers 321151

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :