مشاهدة :

مشاهدة : 1727

وزير الصحة يدعو ممرضي المركز الاستشفائي بمراكش إلى ضمان استمرارية التدخلات الجراحية

وزير الصحة يدعو ممرضي المركز الاستشفائي بمراكش إلى ضمان استمرارية التدخلات الجراحية


 

توصل ممرضو المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش صباح اليوم الجمعة على غرار باقي مهنيي القطاع بمراسلة من وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب، حيث دعا من خلالها مهنيي القطاع إلى ضمان استمرارية التدخلات الجراحية بالمراكز الاستشفائية الجامعية.

وجاء في مراسلة وزير الصحة أنه يتحتم على ممرضي التخدير والإنعاش التابعين للقطاع العام، بصفة مؤقتة، تأمين التدخلات الاستعجالية المقررة من قبل الطبيب الجراح أو الطبيب المسؤول على المستعجلات التي لا تقبل التأجيل في ظل غياب الطبيب المختص في التخدير والإنعاش، مؤكدة على الضرورة القصوى لتنفيذ هذه التوجهات والحرص على احترامه.

وأوردت المراسلة أن الكل يعلم أن المؤسسات الصحية العمومية تعرف خصاصا كبيرا في عدد هذه الفئة من الأطباء، مما يؤثر سلبا على استمرارية سير المرفق العمومي الصحي وتقديم الخدمات الضرورية، وبالتالي عدم استفادة المواطنين من حقهم في العلاج والعناية الصحية.

وسجل وزير الصحة، إحجام فئة ممرضي التخدير عن القيام بهذه الأعمال بدأ منذ صدور القانون رقم 34.13 المتعلق بمزاولة مهن التمريض ، الذي ينص في مادته 6 على أنه ” يقوم الممرض في التخدير و الإنعاش بأعمال التخدير أو الإنعاش للمرضى تحت مسؤولية طبيب متخصص في التخدير و الإنعاش وتحت إشرافه المباشر”.

وأكد وزير الصحة، على أن ” الإمتناع عن تقديم العون والمساعدة لشخص مريض أو في حالة خطر يشكل فعلا يجرمه القانون الجنائي و تكون عقوبته أشد و اقصى من المسائلة المدنية الناجمة عن أعمال التخدير في حد ذاتها ، لاسيما وأن فئة ممرضات وممرضي التخدير و الإنعاش، لها من الكفاءة ما يؤهلها للقيام بأعمال التخدير و الإنعاش على أكمل وجه.

4 commentaires sur “وزير الصحة يدعو ممرضي المركز الاستشفائي بمراكش إلى ضمان استمرارية التدخلات الجراحية

  1. 212466 245416Fantastic post even so , I was wanting to know if you could write a litte more on this subject? Id be quite thankful in the event you could elaborate a little bit further. Bless you! 594869

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :