مشاهدة :

مشاهدة : 1767

صحة المسير بين استراتيجية المقاولة الصغرى والمتوسطة وأدائها الاقتصادي

صحة المسير بين استراتيجية المقاولة الصغرى والمتوسطة وأدائها الاقتصادي


يلقي البروفيسور أوليفييه توريس Olivier TORRES لأول مرة في المغرب محاضرة حول موضوع: صحة المسير بين استراتيجية المقاولة الصغرى والمتوسطة وأدائها الاقتصادي. وذلك في رحاب كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، جامعة القاضي عياض بمراكش يوم الخميس 26 ماي 2022 على الساعة السادسة والنصف مساء.

يعتبر البروفيسور أوليفييه توريس Olivier TORRES الأستاذ بجامعة مونبولييه بفرنسا من أبرز الباحثين في مجال المقاولات الصغرى والمتوسطة على المستوى الدولي. وقد أسس سنة 2009 مرصدا خاصا بصحة مسيري المقاولات والعاملين المستقلين، ويؤطر حاليا عددا من بحوث الدكتوراه حول هذا المحور البحثي. كما ألقى خلال مساره العلمي ما يناهز 700 محاضرة في فرنسا وفي دول أخرى عديدة كاليابان وكندا وسويسرا وهولندا.

إن موضوع صحة المسير يعتبر من الطابوهات، إذ يتفادى المسؤولون عن تسيير المقاولات الحديث عن أوضاعهم الصحية، ومعاناتهم النفسية خصوصا خلال الأزمات.

غير أن هذا الموضوع أصبح يثير اهتماما متزايدا من قبل الباحثين في علوم الصحة، وكذا في علوم التدبير، وأسفر عن نشر العديد من المقالات العلمية في مجلات دولية مرموقة ك:

Small Business Economics, Internation Journal Of Entrepreneurship, Revue Française de Gestion…

وانطلاقا من كون صحة المسير أول رأسمال لا مادي بالنسبة للمقاولات الصغرى والمتوسطة، تروم المحاضرة تقديم مقاربة للعلاقة بين صحة المسير والأداء الاقتصادي للمقاولة. تركز هذه المقاربة بشكل خاص على العوامل ذات التأثير الإيجابي على صحة المسير كالتفاؤل والصمود والمرونة، دون إغفال العوامل ذات التأثير السلبي كضغط العمل والعزلة.

وبالنظر لأهمية المقاولات الصغرى والمتوسطة، ودورها الحيوي في الاقتصاد الوطني، تشكل هذه المحاضرة فضاء للنقاش وتبادل الآراء حول تحسين أداء هذه المقاولات ومواكبتها من أجل ضمان استدامتها، وذلك من خلال أخذ صحة مسيريها بعين الاعتبار.

5 commentaires sur “صحة المسير بين استراتيجية المقاولة الصغرى والمتوسطة وأدائها الاقتصادي

  1. 860776 976478Aw, this was a really good post. In idea I would like to put in writing like this additionally – taking time and actual effort to make a extremely very good article but what can I say I procrastinate alot and by no indicates seem to get something done. 508421

  2. 493387 796297This web web site is often a walk-through for all with the information you wanted concerning this and didnt know who ought to. Glimpse here, and you will completely discover it. 37346

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :