مشاهدة :

مشاهدة : 1656

« الزواكة » من ملامح رمضان المفتقدة عند المراكشيين بين الأمس واليوم

« الزواكة » من ملامح رمضان المفتقدة عند المراكشيين بين الأمس واليوم


أشياء عديدة تغيرت بين الأمس واليوم، بعد أن جرت مياه كثيرة تحت الجسر، أفقدت مراكش ملامحها، وحين يأتي رمضان تتزكى أوجاع المراكشيين، ويزداد  الحنين إلى الأمس وتفاصيله الغائبة  الحاضرة في وجدان أهل المدينة.

لرمضان في مراكش، روائح وأصوات وألوان، فسيفساء جمالية وروحانية تشبه مدينة أهل الله البهيجة، في احتفاء بالدنيا وإقبال على الدين، غير أن تغيرات الزمن أتت على شيء من هذه الروح وأفقدتها بعض تفاصيلها، ومن أبرزها « الزواكة »، بمرافقة المدفع و »النفار ».

« زواكة رمضان » كانت الاعلان الرسمي آنفا عن مواعيد الفطر في المغرب والإمساك عند السحر، تنطلق بصوت شديد مدوية من منطقتين من المدينة تنظم وقت الصائمين، حيث كانت هناك اثنتان، « زواكة قصر البلدية »، و « زواكة باب هيلانة » أو « باب ايلان ».

طيبة شهر رمضان كانت « الزواكة » تتعقب المغيب والسحر، في تنبيه جماعي مشترك تدب وراءه الحركة في البيوت دبا متوازيا، جماعيا، قبل أن يأتي وحش الفردانية بالسلامه الكثيرة، التي جعلت الحركة الجماعية الملتحمة صعبة حتى في البيت الواحد، بالأحرى المدينة الواحدة، حيث أصبح لكل هاتف يأويه، وعن الجماعة يغنيه.

 

 

4 commentaires sur “« الزواكة » من ملامح رمضان المفتقدة عند المراكشيين بين الأمس واليوم

  1. 6513 95663Visiting begin a business venture about the internet normally indicates exposing your products or services moreover provider not only to some individuals inside your town, but however to plenty of future prospects who may possibly be over the web numerous times. effortless internet business 344495

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :