مشاهدة :

مشاهدة : 1859

في عز الأزمة المائية..مواطنون وفلاحون يُمعنون في استنزاف الفرشة الباطنية بممارسات فجة

في عز الأزمة المائية..مواطنون وفلاحون يُمعنون في استنزاف الفرشة الباطنية بممارسات فجة


في مشهد ينم عن استهتار بالدعوات المتكررة للحفاظ على الماء وعدم تبديره، ففي وقت  تقبل فيه مدينة مراكش على أزمة مائية  خانقة خصوصا مياه الشرب، اشتكى أحد المواطنين من ممارسة البعض في الامعان في تبدير المياه داخل المدينة، وذلك إخراج انبوب المياه إلى الشارع العام وغسل الشارع المقابل لإحدى العمارات.

وتوصلت مراكش7 بصور توثق قيام أحد الحارس صباح اليوم بحي الإزدهار بربط مياه الشرب بالأنبوب وإخراجه للشارع العام، حيث انطلق في غسل الشارع المقابل للعمارة التى يحرصها، وهو ما جعل مجموعة من المواطنين يستنكرون تلك الممارسة، مؤكدين أنها لا تقتصر على ما تم رصده بل هناك مظاهر أكثر من هذه يقوم بها من لا يملكون أدني حس من المسؤولية تجاه الأخطار التى تهدد المدينة.

في حين أكد أخرون أن السلطات يجب أن تتوجه لأصحاب الضعيات الفلاحية الضخمة والمشاريع الكبرى ومن هم فعلا يستنزفون الثروة المائية بمراكش وأحوازها، كون المواطن مجرد ضحية للممارسة هؤلاء، وان من يتحمل المسؤولية فما ستؤول إليه الأوضاع ليس الساكنة البسيطة التى لا يتعد استهلاكها الشهري مابين 100 درهم و 150 درهم من الماء، بل أن يتم التوجه لمن يحفرون الأبار العميقة ويستنزفون المياه الجوفية بشكل فج، دونما مراعاة استدامة تلك الموارد والمحافظة عليها للأجيال القادمة.

وطالب فاعلون مدنيون السلطات المحلية المتمثلة في ولاية الجهة وعمالة الإقليم بتنزيل الإجراءات المسطرية التى سبق وأعلنت عليها الوزارة الوصية على القطاع، وذلك بتحريك جهاز شرطة الماء لمراقبة عملية تدبير المياه بالإقليم والجهة ككل، خصوصا على مستوى مياه الرى وسقي الضعيات الفلاحية، إن هي احترمت القرار العاملي بتحديد مساحة زراعة بعض المنتجات المستهلكة للماء، خصوصا على مستوى إقليم شيشاوة.

7 commentaires sur “في عز الأزمة المائية..مواطنون وفلاحون يُمعنون في استنزاف الفرشة الباطنية بممارسات فجة

  1. 105953 753454Very greatest individuals messages are meant to charm allow honor toward groom and bride. Newbie speakers in front of excessive locations should generally our own gold colored dominate in presenting and public speaking, which is to be personal interests home. very best man speach 760827

  2. 51640 449829After study a number of the websites together with your web site now, and that i genuinely appreciate your method of blogging. I bookmarked it to my bookmark web site list and are checking back soon. Pls have a look at my internet page likewise and let me know in the event you agree. 169874

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :