مشاهدة :

مشاهدة : 4926

هام..قرار عاملي يفرض إجراءات جديدة لاستهلاك الماء بالجهة في المنازل وخارجها بسبب الجفاف

هام..قرار عاملي يفرض إجراءات جديدة لاستهلاك الماء بالجهة في المنازل وخارجها بسبب الجفاف


أصدر والي جهة مراكش-آسفي عامل عمالة مراكش كريم قسي لحلو يوم أمس الأربعاء 26 يناير قرارا عامليا يهم تقنين بعض الأنشطة المستهلكة للماء والحد من ضياعه،  وذلك اعتبارا لما وصفه القرار بضعف المخزون المائي بالسدود وتواصل انخفاض مستوى الماء بالطبقة الجوفية الحوز مجاط، ويكتسي القرار طابعا استعجاليا للحفاظ على الماء من أجل الشرب.

ونص القرار الذي يتوفر موقع « مراكش7 » على نسخة منه على إقرار إجراءات جديدة لترشيد استعمال الماء، حيث سيتم تقنين الاستعمالات المنزلية للماء، وتعديل قوة الضغط لشبكة توزيع الماء الشروب.

كما منع القرار في بنده الثاني غسل السيارات والشاحنات خارج الأماكن المخصصة لها مع حق العاملين في تلك الاماكن على استعمال التقنيات غير المستهلكة للماء، كما يقضي القرار بمنع غسل الطرقات والأزقة بالماء وواجهات المحلات إلا لغرض صحي، ومنه أيضا سقي الملاعب والمساحات الخضراء بالنهار، وملئ المسابح أكثر من مرة واحدة في السنة.

كما ألزم القرار العاملي مسؤولي المؤسسات الحكومية بالتدقيق في استعمالات الماء وتركيب الأجهزة المقتصدة بالماء، وكلف إدارة المؤسسات الصناعية والسياحية بتنزيل برنامج النجاعة المائية في أفق شهر يونيو دون تجاوزه.

ومنع والي الجهة في قراره استغلال المياه الجوفية عن طريق الآبار أو الأثقاب دون إذن من الجهات الوصية، وإلزام مستغليها بتركيب عدادات واحترام بنود الترخيص.

ونبه نص القرار إلى أن سريانه سيتم انطلاقا من تاريخ توقيعه يوم أمس، وارجعت دواعي القرار العاملي إلى الخصاص المسجل في الموارد المائية على مستوى عمالة مراكش، والناجم عن توالي سنوات الجفاف.

 

7 commentaires sur “هام..قرار عاملي يفرض إجراءات جديدة لاستهلاك الماء بالجهة في المنازل وخارجها بسبب الجفاف

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :