مشاهدة :

مشاهدة : 1693

18 مليار سنتيم.. كلفة دواء « مولنوبيرافير » اشتراه المغرب لعلاج فيروس كورونا

18 مليار سنتيم.. كلفة دواء « مولنوبيرافير » اشتراه المغرب لعلاج فيروس كورونا


بعد أن سمحت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية باستخدام  دواء « مولنوبيرافير » الذي تنتجه شركة « ميرك » لعلاج كوفيد19، كشف مصدر مطلع أن الدواء  المضاد لفيروس كورونا كلف المغرب 18 مليون درهم.

وحسب مصادر متطابقة فالمغرب  حصل على 30 ألف علبة من عقار « مولنوبيرافير » بثمن 600 درهم لكل علبة »، مضيفا أنه متوفر حاليا في المستشفيات والمصحات الخاصة، ولم يتم تسويقه بعد في الصيدليات« .

ووفق المصادر ذاتها  إن العقار « مولنوبيرافير يتوفر لذى  « مختبر Afric-Phar   وهو الوحيد الذي يتوفر على ترخيص تسويق هذا الدواء بالمغرب بحيث لم يتم تقديمه بعد في دليل الأدوية القابلة للاسترداد للوكالة الوطنية للتأمين الصحي »، مشيرا إلى أن « ثمنه سيكون بين 700 و900 درهم عند وصوله إلى الصيدليات

وأظهرت نتائج أبحاث أجريت حول نجاعة الدواء، أنه قلل من حالات الدخول للمستشفى والوفيات بنسبة 30 بالمائة بين الأشخاص الذين تم فحصهم.

وتوقعت النتائج ذاتها أن لا تتأثر آلية عمل العقار بمتحورات الفيروس التاجي من قبيل “أوميكرون”، أو أي متحورات ستظهر مستقبلا.

ويتم تقديم عقار “مولنوبيرافير” للبالغين الأكثر ضعفا في مواجهة الفيروس، بما في ذلك مرضى السرطان والمرضى الذين أجروا عمليات زراعة أعضاء.

 

5 commentaires sur “18 مليار سنتيم.. كلفة دواء « مولنوبيرافير » اشتراه المغرب لعلاج فيروس كورونا

  1. 843595 461949Exceptional post even so , I was wanting to know if you could write a litte far more on this topic? Id be really thankful should you could elaborate just a little bit a lot more. Thanks! 682377

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :