مشاهدة :

مشاهدة : 1416

ممرضون محتجون بمراكش يطالبون وزير الصحة بفتح تحقيق حول « الإختلالات الخطيرة » التي يعرفها القطاع

ممرضون محتجون بمراكش يطالبون وزير الصحة بفتح تحقيق حول « الإختلالات الخطيرة » التي يعرفها القطاع


نظمت الشغيلة الصحية المنتمية للجامعة الوطنية للصحة  المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل وقفة احتجاجية أمس الأربعاء 12 يناير الجاري بمصلحة جراحة العظام والمفاصل بمستشفى ابن طفيل بمراكش، وذلك احتجاجا على وما وصفها بلاغ سابق لنفس الجامعة بـ « الاخلالات الخطيرة » التي يشهدها المستشفى والمصلحة المذكورة.

وفي تصريح خص به موقع « مراكش7 » الذي حضر الوقفة قال  الدكتور عماد سوسو نائب الكاتب العام للاتحاد المغربي للشغل بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس « تأتي الوقفة في إطار وقفات نضالية احتجاجية حول  مصلحة العظام والمفاصل لأنها تشهد مجموعة من الاختلالات الخطيرة جدا،  حيث هناك غياب لتطبيق القانون، وتم استحداث مناصب مسؤولية خيالية، وهو ما نعتبره أمرا مرفوضا،  لأنه تم استنزاف الموارد البشرية، وأصبح هناك ضغط على مجموعة من الأطر التمريضية التي أحست بالظلم والحيف، تم كذلك إحداث مصلحة للعلاجات الخارجية التي من المفروض ان تقام في مركز الكشف ونتساءل لماذا أقيمت في المستشفى؟ ».

 وأضاف د.سوس في تصريحه « عندما احتجت أطر المؤسسة على هذا الريع، قام رئيس المصلحة باستهدافهم في أرزاقهم، وعيب مثل هذه الممارسات في عز الجائحة،  وعيب في عز الجائحة وموجة أوميكرون أن يفرض على الأطر الصحية أن تحتج ».

وأردف قائلا « من جانب آخر هناك مسلسل اختلالات، من بينها أن مستعجلات ابن طفيل المقفلة منذ 8 أشهر ولا نعلم لماذا، كانت هناك إصلاحات ثم توقفت، ثم هناك بناية من أربع  طوابق تضم مصلحة الإنعاش والمستعجلات توقفت منذ 2018 إلى 2020 حيث فتحت جزئيا بعد احتجاج « ا م ش »، وبعد ذلك يريدون إيقافها لسنوات في عز الأزمة »، و ختم بالقول « هناك تدبير كارثي بما في الكلمة من معنى وإفلاس حقيقي ونطالب وزير الصحة بفتح تحقيق حقيقي شفاف محايد يستمعون فيه للجميع ».

من جهته عبر يوسف كمال عضو النقابة المستقلة للممرضين وتقنيي الصحة عن غضب الشغيلة الصحية من وضعية المستشفى جيث أوضح « الإدارة تنتهج سياسة الهروب الى الامام، وضعنا عددا من طلبات اللقاء مع مسؤولي المستشفى ولا من يجيب،نقول لرئيس المصلحة الذي يستعمل الشطط في استعمال السلطة ويتهجم على معدل تنقيط الممرضين بالمصلحة ومنحة المردودية، هناك فرق بين المهنية والمشاكل الشخصية، ونتساءل هل هكذا نكافؤ الأطر التمريضية التي تقدم العديد من الخدمات؟ ».

ويذكر أن جهة مراكش بمركزها الاستشفائي الجامعي وعدد من مستشفياتها تشهد موجة احتجاجحات متصاعدة للأطر الصحية، في ظل صمت كامل لمسولي القطاع بالجهة، ما يطرح التساؤل حول وضعية القطاع ومآلاتها في ظل أزمة صحية وموجة وبائية يواجهها الأطر الصحية في الصفوف الأمامية.

3 commentaires sur “ممرضون محتجون بمراكش يطالبون وزير الصحة بفتح تحقيق حول « الإختلالات الخطيرة » التي يعرفها القطاع

  1. 508895 764764Id need to check with you here. Which is not something I typically do! I enjoy reading a post that will make individuals believe. Also, thanks for permitting me to comment! 213218

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :