مشاهدة :

مشاهدة : 1426

نزار بركة : الوزارة ستبدأ أولا بالطرق التي توصل الناس للأسواق من أجل تعزيز الحركة الاقتصادية بالنسبة للعام القروي

نزار بركة : الوزارة ستبدأ أولا بالطرق التي توصل الناس للأسواق من أجل تعزيز الحركة الاقتصادية بالنسبة للعام القروي


أكد نزار بركة، في جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة، امس الاثنين 06 دجنبر 2021 بمجلس النواب، أن وزارة التجهيز والماء مستعدة لتسريع وتيرة إنجاز كل ما تم إبرامه من اتفاقيات مع الجهات، فضلا عن إبرام اتفاقيات جديدة تهم الطرق والصيانة، وذكر أن عملية فك العزلة عن سكان العالم القروي شملت 79 في المائة من المواطنين القاطنين بالقرى والجبال، مؤكدا أن الحكومة تشتغل على تقييم ومراجعة الطرق التي تم إنجازها في هذا الإطار، ووضع برنامج خاص بالصيانة.

وأضاف، في معرض رده على أسئلة النواب، حول إجراءات الوزارة لفك العزلة عن سكان العالم القروي خلال فصل الشتاء، أن المنطق الذي تريد الوزارة نهجه هو معرفة الوقع الاقتصادي والاجتماعي لهذه الطرق القروية.

وأبرز، في هذا الإطار، أن الوزارة ستبدأ أولا بالطرق التي توصل الناس للأسواق من أجل تعزيز الحركة الاقتصادية بالنسبة للعام القروي، ثم التركيز على الطرق التي تؤدي إلى المدارس، من أجل تمكين التلاميذ من النقل المدرسي، فيما ترتبط المرحلة الثالثة بالسياحة الجبلية والقروية التي تفتح مجالات الأنشطة الاقتصادية أمام السكان.

ولفت الوزير إلى وجود مخطط خاص بتقليص الفوارق المجالية تمت خلاله برمجة 22 ألف كلم لفك العزلة عن العالم القروي، وقد أعطيت انطلاقة 17 ألف كلم منه، مضيفا أن الوزارة ستعمل على تسريع وتيرة إنجاز هذه الطرق.

وفي ما يتعلق بصيانة الطرق، أكد بركة أن الوزارة قررت الرفع من نسبة الإمدادات المالية الموجهة للصيانة، من أجل صيانة الطرق القروية، مشددا على « ضرورة القيام بمراجعة للطرق من أجل توسيعها لتصل إلى 6 أمتار، نظرا لوجود 50 في المائة من الطرق تبلغ 4 أمتار فقط ».

كما اعتبر ما يسمى بطرق الموت التي تكثر فيها حوادث السير، من بين الأولويات الأساسية للوزارة، إذ ستشرع في صيانتها أولا من أجل الحد من هذه الحوادث، مؤكدا أن الحكومة تشتغل على تقييم ومراجعة الطرق التي تم إنجازها ووضع برنامج خاص بالصيانة.

وفي ما يتعلق ببرنامج عمل الوزارة لتأهيل وتطوير الطرق الجهوية والإقليمية، أوضح بركة، أن الوزارة اشتغلت على وضع مخطط طرقي لسنة 2035 من أجل النهوض بجميع أنواع الشبكات الطرقية بالبلاد، يحتوي على جانب مرتبط بعصرنة الطرق، وبصيانتها والتجهيزات الطرقية التي ينبغي القيام بها خلال هذه الفترة الزمنية.

وأضاف أن الوزارة خصصت هذه السنة 3 ملايير درهم للصيانة الطرقية، « أي 45 في المائة من الميزانية الموجهة للطرق »، مشيرا إلى أن الوزارة أخذت على عاتقها مهمة توسيع الشبكة الطرقية والصيانة فضلا عن تحقيق التوازن بين المجالات والجهات.

Related articles

6 commentaires sur “نزار بركة : الوزارة ستبدأ أولا بالطرق التي توصل الناس للأسواق من أجل تعزيز الحركة الاقتصادية بالنسبة للعام القروي

  1. 844535 375882Im not that a lot of a internet reader to be honest but your blogs genuinely nice, keep it up! Ill go ahead and bookmark your site to come back down the road. Cheers 962909

  2. 93908 723900Thank you, Ive lately been searching for info about this topic for ages and yours could be the greatest Ive discovered out so far. But, what in regards to the bottom line? Are you positive concerning the supply? 764113

  3. 335330 545264Its difficult to get knowledgeable individuals within this subject, even so, you appear to be guess what happens you are dealing with! Thanks 991105

  4. 718115 728109Excellently written write-up, doubts all bloggers offered the same content material because you, the internet can be a greater spot. Please keep it up! 261016

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :