توقيع اتفاقية لتقريب الخدمات الوقائية من داء السعار بمجموعة من المراكز الصحية


مشاهدة : 364

توقيع اتفاقية لتقريب الخدمات الوقائية من داء السعار بمجموعة من المراكز الصحية

 

 

 

تحتفل المنظومة الدولية يوم 28 شتنبر من كل سنة، باليوم العالمي لداء السعار، وتخلده هذه السنة تحت شعار: "لنقض على السعار، لنتعاون ونلقح". وهذه مناسبة لتسليط الأضواء على خطورة هذا المرض وسبل الوقاية منه والحد من انتشاره، خاصة بمكافحته في مستودعاته الحيوانية. وتشير المنظمة العالمية للصحة إلى أنّ داء الكلب يودي بحياة عشرات الآلاف من الأشخاص كل سنة، تتسبّب الكلاب في وقوع 99% منها.

 

وداء السعار أو ما يعرف بالمغرب "بالجهل" مرض فيروسي خطير يصيب معظم الحيوانات ذات الدم الحار حيث يمكن أن ينتقل المرض إلى الإنسان، غالبا عن طريق العض أو الخدش، وذلك رغم توفر لقاحات مأمونة وناجعة يتعين على الأشخاص الذين تعرّضوا لحيوانات ثبت أو اشتبه في إصابتها بهذا الداء، الاستفادة منها على وجه السرعة لتفادي الإصابة بهذا الداء، الذي يصبح قاتلا بمجرد بداية ظهور الأعراض. 

وحسب بلاغ صحفي لوزارة الصحة، فقد مكنت المجهودات المبذولة لمحاربة هذا الداء في إطار البرنامج الوطني الذي انطلق منذ سنة 1986 من خفض عدد حالات الإصابة به من 31 حالة سنة 2007 إلى متوسط سنوي يبلغ 18 حالة خلال الخمس سنوات الأخيرة، كما يتم تلقيح ما متوسطه 65.000 شخصا سنويا بعد تعرضهم للعض أو الخدش من طرف الحيوانات لاسيما الكلاب الضالة وكذلك القطط في بعض الأحيان.

 

وللحد من هذا المرض الفتاك وبالإضافة إلى تلقيح الكلاب المملوكة، يشير البلاغ، إلى أن التقليل من عدد الكلاب الضالة التي تلعب دورا أساسيا في نقل هذا الداء، وكذا تلقيح الإنسان بعد تعرضه للحيوانات المشتبه إصابتها به، يبقيان من أهم ركائز البرنامج الوطني لمحاربة داء السعار الذي تنهجه وزارة الصحة بشراكة مع وزارة الداخلية ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

وفي هذا الإطار، عمدت وزارتي الصحة والداخلية إلى إبرام اتفاقية شراكة تهدف إلى تقريب الخدمات الوقائية من المواطنات والمواطنين وذلك بإدراج هذه الخدمات في المراكز الصحية المعينة لهذا الغرض، كما قامت وزارة الصحة بمراجعة مسطرة التكفل العلاجي الوقائي وشرعت في تكوين مهنيي الصحة بخصوصها. 

هذا، وشددت وزارة الصحة بهذه المناسبة العالمية على ضرورة تجنب الاحتكاك مع الحيوانات المجهولة المصدر خاصة الكلاب والقطط. وبعدم لعب الأطفال مع الحيوانات غير المعروفة، حتى ولو كانت لطيفة مع تشجيعهم على الإبلاغ عن أي عض أو خدش تعرضوا له ولو كان بسيطا. مضيفة أنه في حالة التعرض للخدش أو العض من طرف حيوان يجب غسل مكان الإصابة جيدا بالماء والصابون لمدة 15 دقيقة. مع التوجه لأقرب مركز محاربة داء السعار لتلقي العلاج الموضعي المناسب والاستفادة من التلقيح المضاد للمرض بالإضافة إلى المصل إذا اقتضى الحال ذلك، مؤكدة على ضرورة عدم قتل الحيوان المعتدي وإبلاغ المصالح البيطرية عنه.

7 commentaires sur “توقيع اتفاقية لتقريب الخدمات الوقائية من داء السعار بمجموعة من المراكز الصحية

  1. 641742 125879Over and over again I like to take into consideration this troubles. As a matter of fact it wasnt even a month ago that I thought about this very thing. To be honest, what could be the answer though? 890404

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :