مشروع التمكين الاقتصادي في مجال الأرگان بالصويرة يدمج فئة النساء في نظام التغطية الصحية


مشاهدة : 387

مشروع التمكين الاقتصادي في مجال الأرگان بالصويرة يدمج فئة النساء في نظام التغطية الصحية

استطاع مشروع التمكين الاقتصادي للنساء في قطاع الارگان بالصويرة و الذي يستهدف ثمانية أقاليم تعرف بتوفرها على مجال الأرگان بداية من إقليم الصويرة و مرورا بأقاليم ، أكادير  ، اذا أتنان ، إنزگان ، أيت ملول ، تيزنيت ، شتوكة أيت باها ، تارودانت ، سيدي إفني و گلميم ، وذلك في إطار شراكة بين التعاون الكندي والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأرگان و الفيدرالية البيمهنية لسلسلة الأرگان حيث إستطاع الشركاء  تفعيل مبادرة اجتماعية تعتبر استثنائية من خلالها تمكنت 414 امرأة قروية تنتمي الى 26 تعاونية على مستوى إقليم الصويرة و 1500 امرأة على مستوى الثمانية اقاليم جميعها تنخرط بالفدرالية البيمهنية لسلسلة الاركان (FIFARGANE) وتنشط في مجاله بإقليم الصويرة ، وقد وفر الشركاء  التأمين الصحي عن طريق عقود مع التعاضدية الفلاحية للتأمينات لمدة سنة كاملة حيث تم تفعيلها منذ شهر يوليوز الماضي لتستمر الى غاية 2021 من نفس الشهر ، لتتمكن النساء من تغطية صحية كاملة تتجلى في الإستشفاء و الاستشارة الطبية مع تتبع لحالات الحوامل ، وإجراء عمليات جراحية و التحاليل ، و القيام بالفحوصات الطبية مع تعويضات للنساء المستفيدات قد تصل الى نسبة 80%.

\'\'

وقد جاءت هذه المبادرة الاجتماعية  المتميزة و المسؤولة من اجل تحسين الظروف الاجتماعية والصحية لفئة النساء العاملات في مجال الأرگان باعتبارها فئة هشة مما سيساعدها في تنمية وتطوير سلسلة الأرگان وتحسين ظروف التمكين الاقتصادي للنساء العاملات بقطاع الاركان .

\'\'
  
وتجدر الاشارة الى ان برنامج التمكين الاقتصادي للنساء العاملات في مجال الاركان  REFAM  تكلف بتغطية مصاريف التأمين الصحي لدى التعاضدية الفلاحية للتأمينات في السنة الأولى من العقد، مما لقي استحسان كبير من طرف مئات النساء اللواتي تيقن من  ضرورة مراجعة عميقة لنظام التحفيز لهن بغية تحسين دورهن في تطوير سلسلة الاركان. 

وقد عرف مشروع التمكين الاقتصادي للنساء في قطاع الأرگان على المستوى الوطني و  إقليم الصويرة على وجه الخصوص مساندة للنساء من اجل الحصول على مزيد من الاستقلال الاقتصادي والاجتماعي حيث يواكب المشروع نساء يعملن في جمع مادة الأفياش من خلال مساعدتهن للتكثل في إطار تعاونيات ، بالإضافة إلى تحسيسهن بالرهانات التي تؤثر على تحصيل أعلى قيمة مضافة وأفضل الأثمنة داخل القطاع حيت ستقوم الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأرگان ببناء وحدات لتجميع وتثمين وتسويق المادة الاولية للأرگان "أفياش" من أجل الرفع من قيمتها المضافة وبالتالي تحسين الظروف الاجتماعية والاقتصادية لمنتجي هذه المادة من ذوي الحقوق وغيرهم خصوصا النساء .

\'\'

هذا وتجدر الإشارة الى ان سلسلة الأرگان بإقليم الصويرة تحضى بتتبع دائم من طرف السيد عامل الإقليم شخصيا وذلك من خلال تأسيس وترأسه الشخصي للجنة الإقليمية لتنمية سلسلة الأركان بالإقليم والتي تظم  لجانANDZOA وجميع المتدخلين الآخرين من مصالح خارجية لوزارة الفلاحة  ومنتخبين والفيدرالية البيمهنية لتنمية سلسلة  للأرگان.

2 commentaires sur “مشروع التمكين الاقتصادي في مجال الأرگان بالصويرة يدمج فئة النساء في نظام التغطية الصحية

  1. 698816 187855Hello. Great job. I did not anticipate this. This really is a great story. Thanks! You produced certain fine points there. I did a search on the topic matter and located the majority of folks will have exactly the same opinion with your blog. 931407

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :