في رحيل عبد الجبار الوزير فنان كبير يترجل عن صهوة جواده

في رحيل عبد الجبار الوزير فنان كبير يترجل عن صهوة جواده

 

ويترجل فارس آخر عن صهوة جواده، في غفلة منا، في عز جائحة كورونا، ويسلم الروح لبارئها، عشية يوم الأربعاء 02 شتنبر 2020 بمراكش. إن هذا الفارس هوعبد الجبار الوزير، أيقونة المسرح المغربي وشيخ الفنانين على صعيد الوطن، الذي غادرنا إلى دار البقاءعن عمر يناهز 88 سنة،جراء مضاعفات مرض السكري، وذلك بعد مسارحافل بالعطاء الفني الخصب.

لقد عانى الفنان الراحل من داء السكري، الذي يعتبر داء العصر، منذ سنة 2004 حيث تم اكتشافه لديه، بمحض الصدفة، بواسطة الدكتور منير بازي، أحد معارف الأسرة. ومنذ ذلك التاريخ، وهو يكابر ويقاوم في صمتسطوة وتبعات هذا المرض، لأنه متعود على السرية بحكم تربيته الوطنية في صفوف المقاومة.

وذات مرة،صرح لنا ابنه أحمد، الذي يعتبر الناطق الرسمي باسمه بعد محنة المرض التي ألمت به، أن والده ظل يعاني من هذا المرض الذي يلاحقه مثل ظله، حيث ولج المستشفى بسببه عدة مرات في وضعية صحية صعبة، مضيفا أن وفاة الوالدة رقية القرشي، التي قضت معه 57 سنة من العشرة الزوجية، قد شكلت صدمة قوية ضاعفت من تطور مرضه.

وأضاف أن وفاة الوالدة أحدثت شرخا وفراغا كبيرين في حياة الفنان الراحل، حيث كانت الفقيدة إنسانة فنانة وسنده في الحياة، تسافر معه وتوفر له جميع المتطلبات التي يحتاجها، لكن بفقدانها لم يعد يحلو له أي شيء، مشيرا أنالفنان هو مثل الوردة التي إذا انقطع مصدر تغذيتها تذبل، وأن الوالدة كانت هي تلك الروح التي يتغذى منها معنويا.

وفيما يتعلق بسيرة والده التي ألفها الباحث والصحفي عبد الصمد الكباص، والموسومة بعنوان: "حياة في ثلاث طلقات ونكتة وحلم كبير"، أسر أن أحسن ما قام به هذا الصحفي، الذي يحترمه ويجله كثيرا، هو أنه جالس والده لمدة طويلة تصل إلى 11 شهرا تقريبا، تارة في صالون منزل الأسرة، وتارة أخرى في حديقة المنزل، وتمكن، في آخر المطاف، من إخراج هذا الكتاب الذي قدم فيه نبذة عن المحطات البارزة في حياة الوالد، بدءا بالصناعة التقليدية، ومرورا بالرياضة والمقاومة، وانتهاء بالفن، لكن بقيت بعض الجوانب خفية في هذه السيرة، لم تتطرق إليها، مثل حياته الشخصية والاجتماعية.

وذات مرة، قال الفنان الراحل عبد الجبار الوزير في حق ابنه أحمد، صاحب التصريحات هاته: "من بين كل أبنائي، أحمد هو الأكثر انفتاحا على عالم المسرح، تشرب ثقافته بحكم احتكاكه واهتمامه بالأسئلة الحارقة للفن. يرجع ذلك إلى أيام طفولته، حيث كنت أصحبه معي للتداريب، فعايش عن قرب التفاصيل الصغيرة التي تجتمع لتصنع الفرجة".

ويذكر أن الفنان عبد الجبار الوزير، ولد سنة 1932 بدرب الكزا بمراكش. وكان في طفولته شقيا جدا، مما جعله يغادر صفوف الدراسة مبكرا، ويعانق عالم الحرفيين، حيث عمل "شكايريا" (صانع الحقائب التقليدية) و"شراطا" (صانع الحبال) ودباغا (معالج الجلود ومصلحها). وفي سن 15 سنة، التحق بفريق الكوكب المراكشي لكرة القدم إبان تأسيسه سنة 1947، حيث لعب في مركز حراسة المرمى بفريق الفتيان.

   ويعتبر هذا الفنان من كبار المقاومين ضمن خلية حمان الفطواكي، الذين دافعوا باستماتة عن حرية المغرب، حيث حكم بالإعدام خلال فترة الحماية الفرنسية. وفي سجن لعلو بالرباط، تعلم قواعد الكتابة والقراءة وعلوم اللغة والفقه والاجتماعيات من مقاومين مغاربة كبار كانوا معتقلين معه في ذات الزنزانة مثل العلامة المختار السوسي، ليلتحق بعد ذلك بالقوات المساعدة، قبل أن يتفرغ نهائيا للتمثيل والفن سنة 1961.

وكان أول عمل مسرحي شارك فيه الفنان عبد الجبار الوزير هو مسرحية "الفاطمي والضاوية"سنة 1951، رفقة الفنان الراحل محمد بلقاس، التي عرضت في عدة مدن مغربية، ليشارك، بعد ذلك، في العديد من المسرحيات والمسلسلات والأفلام التي لاقت ترحيبا وإعجابا من مختلف طبقات الشعب المغربي، من قبيل "الحراز" و"سيدي قدور العلمي" و"حلاق درب الفقراء" و"دار الورثة"، إضافة إلى "ولد مو".

وفي سنة 1957، قدم هذا الفنان المقتدر، ضمن فرقة الأطلس، عرضا مسرحيا مقتبسا من مسرحية "الفاطمي والضاوية" أمام أنظار المغفور له الملك محمد الخامس بقصر الباهية بمراكش. وحضر هذا العرض، أيضا، ولي العهد، آنذاك، مولاي الحسن والأمير مولاي عبد الله، إضافة إلى مجموعة من أعيان الدولة. وعن علاقته بالمرحوم الملك الحسن الثاني، فقد كانت له معه صلات فنية وثيقة، حيث عرض أمامه، ضمن فرقة الوفاء المراكشية، عدة عروض كانت دائما تنال إعجابه.

ومن النصوص المسرحية التي ألفها الفنان الراحل: "دردبة عند الغشيم" و"عطيل بين الحلقة والأوطيل" والمسلسل الإذاعي "كنوز الفضايل". ومن مجموع المسرحيات التي أداها طيلة مساره الفني الحافل بالعطاء، تبقى مسرحيتا "سيدي قدور العلمي" و"الحراز" هما الأقرب إلى قلبه والأكثر حضورا في ذاكرته.والاسم الحقيقي لهذا الفنان هو عبد الجبار بلوزير، وليس عبد الجبار الوزير، الذي أطلقه عليه الصحفي والفنان إدريس العلام الملقب بـ "باحمدون"، خلال إحدى الجولات المسرحية في ستينيات القرن الماضي.

وفي 15 يونيو 1957، تزوج الفنان الراحل عبد الجبار الوزير من رقية القرشي ابنة أحد أصدقاء أبيه بحي الزاوية العباسية بمراكش، وأحيا حفل زفافه جوق، رفيع المستوى، يترأسه بعض رموز الموسيقى المغربية مثل عبد الله عصامي والعربي الكوكبي، ورزق من هذه الزيجة أربعة أبناء، هم : سعاد، أحمد، محمد وعبد الحكيم. ومن غريب الصدف أن زوجته قد توفيت يوم 15 يونيو 2014، في ذات اليوم الذي يصادف تاريخ زواجه منها !

وأذكر أنه، على إثر بتر رجلالفنان الراحل، جراء مضاعفات مرض السكري خلال سنة 2014،وباقتراح منا، قامت المدرسة المغربية لعلوم المهندس بمراكش، في إطار مقاربتها المواطنة والمنفتحة على المحيط، بتكريم هذا الفنان،يوم السبت 06 دجنبر من ذات السنةبأحد الفنادق السياحية الفخمة بمراكش، حيث تكفلتببعض مصاريف علاجه،وقدمت له تذكارا يخلد هذه المناسبة، علاوة على شهادة تقدير عرفانا بمساره الفني الطويل الحافل بالعطاء. كما كانت هذه المناسبة فرصةلعرض شريط قصير حول مساره الفني يحمل عنوان: "عبد الجبار الوزير، وزير كل الأزمنة"، الذي يؤرخ لأهم المحطات البارزة في حياته الإبداعية. وقد مثل الفنان الراحل، في لحظة التكريم هاته، نجله أحمد، الذي دأب على تمثيله في مثل هذه المناسبات، بعد محنة مرضه.

وبرحيل عبد الجبار الوزير، نكون قد ودعنا أحد أبرز الأعمدة والأهرامات في المجال الفني والمسرحي المغربي، الذي يشكل رفقة صديقه الراحل محمد بلقاس مدرسة فنية تتميز بالفرادةوالطرافة، وتحتاج للتأمل والدراسة، لأنها رغم بساطتها ومحليتها أعطت للفرجة بعدا وطنيا إن لم نقل كونيا.

 

7 commentaires sur “في رحيل عبد الجبار الوزير فنان كبير يترجل عن صهوة جواده

  1. 4 7 The usual practice is wide ranging, and many practitioners weigh the risks and benefits of strategies of conservative as compared with liberal fluid management priligy pill Women who geographically belonged to the hospital referral area not referred because of expected complications in pregnancy were consecutively asked in the first trimester of pregnancy to join the study

  2. Getafe were then also reduced to 10 men in the 57th minute after Jaime Mata’s fierce challenge on Ronald Araujo earned him a second yellow card leaving the match wide open. View Parking Options Andreas Christensen: 7.5The Dane was not tested enough but he still remained very calm and composed whenever danger arrived. He did well with aerial duels and stopped a couple of Betis counter-attacks.Alejandro Balde: 8.0 George Strait and Chris Stapleton with special guest Little Big Town bring supersized Strait To Vegas show to Allegiant Stadium on December 7, 2024 Real Betis: Silva (Vieites 46’); Bellerín, Bartra, Riad, Miranda; Altimira, Roca (Guido 66’); Henrique (Abde 46’), Isco (Rodri 66’), Ayoze (Cruz 66’); José It’s been a pretty stop-start second half, with the organised Barcelona defence continuing to frustrate Real.
    https://andytxfp365396.suomiblog.com/liverpool-latest-results-today-37632841
    18+ | T&Cs Apply | begambleaware.org | Play Responsibly There’s more! Claim 100% bonus by placing a bet from your Android, iPhone or iPad. It doesn’t matter if you have just signed up or you are an existing customer. Bet365 apps let you stay on the move and be covered with current match events. Search All Match time is in your local timezone(+02:00). You can also view all of this weekend’s fixtures. Favourites (Shows 10 Max) Race for the league title, survival… don’t miss last night’s football results from important tournaments. To conclude this page about last night’s football matches, note that gathering as much information as possible will also allow you to make better long-term football predictions. Bets on who might win the title, be the top scorer, qualify for Europe or be relegated. All will be clearer in your spirit by regularly following the results of the matches. Therefore, the SportyTrader editorial team’s advice is clear: come back to this page regularly so that you don’t miss out on any football news. Whether we’re talking about English, French, European or world football.

  3. 24630 471008Maximize your by how a large amount of gear are employed internationally and will often impart numerous memory employing that your is also fighting that can be a result from our team rrnside the twenty very first centuries. daily deal livingsocial discount baltimore washington 549288

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :