وفق تصنيف عالمي .. جامعة القاضي عياض بمراكش تواصل ريادتها وطنيا


مشاهدة : 300

وفق تصنيف عالمي .. جامعة القاضي عياض بمراكش تواصل ريادتها وطنيا

 

تواصل جامعة القاضي عياض بمراكش حصد نتائج متقدمة في التصنيفات الدولية المعتمدة، حيث كشف تصنيف الجامعات العالمي « كيو إس 2021 » عن تصدرها الرتبة الأولى وطنيا من أصل سبع جامعات مغربية.

وتقدمت جامعة القاضي عياض الجامعات المغربية ضمن تصنيف منطقة الجامعات العربية، متبوعة بجامعة الأخوين وجامعة الحسن الثاني وجامعة محمد الخامس بالرباط، وجامعة ابن طفيل في المرتبة الخامسة، فيما حلت جامعة محمد الأول بوجدة في الرتبة السادسة ثم جامعة محمد بن عبد الله بفاس في الرتبة السابعة مغربيا.

وفي المنطقة العربية شملت تصنيفات « كيو إس » 42 جامعة عربية بالاعتماد على نفس المعايير العالمية التي همت 4700 جامعة في العالم جرى تقييمها.

وبحسب المعطيات التي تضمنها التصنيف، فإن جامعة القاضي عياض تقدمت بنقطتين إلى خمس نقاط في عدة مؤشرات علمية اعتمدها التصنيف المذكور.

جدير بالذكر أن تصنيف « كيو إس » يعد من أفضل التصنيفات الجامعية الثلاثة في العالم، وهو الأكثر شهرة ومتابعة لإعطاء مؤشرات حول أداء الجامعات، والتي يمكن أن تشكل قاعدة لتحسين الأداء فيها.

وتتحدد أهمية هذا التصنيف في كونه حاصل على موافقة مجموعة من خبراء التصنيف الدولي، كما أنه يتعاون مع مؤسسات علمية مستقلة وذات مكانة أكاديمية مرموقة، مثل دار النشر « إلسيفر » لتقديم معلومات حيوية حول الأداء البحثي للجامعات.

5 commentaires sur “وفق تصنيف عالمي .. جامعة القاضي عياض بمراكش تواصل ريادتها وطنيا

  1. 563082 20059This post is dedicated to all those that know what is billiard table; to all those that do not know what is pool table; to all people who want to know what is billiards; 30254

  2. 777441 714455You may discover two to three new levels inside L . a . Weight loss and any one someone is extremely important. Initial stage could be real melting away rrn the body. shed weight 649963

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :