وزير العدل يزور الغرفة العبرية والتي تقضي بقانون موسى بين المغاربة ذوي الديانة اليهودية

وزير العدل يزور الغرفة العبرية والتي تقضي بقانون موسى بين المغاربة ذوي الديانة اليهودية

قام وزير العدل المغربي محمد بنعبد القادر، أمس الأربعاء، بالدار البيضاء، بزيارة عمل للغرفة العبرية بالمحكمة المدنية، اجتمع خلالها بقضاة الغرفة للاستماع إلى اقتراحاتهم وانتظاراتهم من أجل تثمين الدور الذي تقوم به كجزء من المنظومة القضائية المغربية، حيث أزاح الوزير الستار عن العلامة التشويرية الجديدة للغرفة العبرية.

وقال بنعبد القادر إن « الجهاز القضائي العبري كان تاريخيا مؤطرا بالعديد من الظهائر مراسيم الملكية، مشيرا إلى أن المغرب يشكل استثناء، إذ يعد البلد العربي الوحيد الذي يتمتع فيه المواطنون المغاربة من الديانة اليهودية ويستفيدون فيه من مرفق قضائي عبري خاص بهم.

وأضاف الوزير المغربي، أن « المرفق القضائي العبري بالمغرب عرف تطورا كبيرا، وأصبح مختصا في الأحوال الشخصية بناء على شريعة سيدنا موسى عليه السلام والقواعد التلمودية المعتمدة ».

وأبرز أن هذا المرفق يسهر عليه عدد من القضاة بكل من الدار البيضاء وطنجة، والذين يعدون من موظفي وزارة العدل، موضحا أنهم يضطلعون بدور هام في إدارته بفضل الخدمات والمهام التي يؤدونها في سياق القضاء بين المغاربة من الديانة اليهودية.

من جهته، أشار رئيس الغرفة والحاخام القاضي جوزيف إسرائيل، الذي يشغل مهنة القضاء بهذه المحكمة منذ عام 1987، إلى أن هذه الغرفة تختص بالأحوال الشخصية للمغاربة التابعين للديانة اليهودية، خاصة ما يتعلق بالزواج والطلاق والوصية.

وأضاف القاضي جوزيف إسرائيل أن المغرب « يعد البلد الوحيد في العالم الذي يتوفر على غرفة عبرية، ويقضي بقانون سيدنا موسى بين المغاربة ذوي الديانة اليهودية » منوها إلى أن هذا الأمر غير موجود حتى بالبلدان الأوروبية.

ومن جهته عبر الحاخام القاضي بالغرفة العبرية حازوت إسرائيل، عن سعادته بهذه الزيارة، واعتبرها تشريفا لهم، مضيفا أن الفضل في ذلك يعود للملك محمد السادس، وأنه والقضاة بالغرفة العبرية جند مجندون وراءه « فنحن جزء من الشعب المغربي ومغاربة بكل ما تعنيه الكلمة ».

وفي السياق أشاد القاضي بالغرفة العبرية سيمون زاكوري بهذه الزيارة، التي تبرهن للعالم برمته على التعايش الذي ينعم به المواطنون من مختلف الديانات بالمغرب، مضيفا أن « الله خلق البشر سواسية »، ومشددا على أن « الديانات السماويات لا تفرق بين البشر، والمعاملات الإنسانية تبقى مهمة ».

وتأتي هذه الزيارة في إطار تعزيز لقاءات التواصل مع المسؤولين القضائيين والإداريين بمختلف الدوائر القضائية وتتبع وضعية بنايات المحاكم بالمملكة.

5 commentaires sur “وزير العدل يزور الغرفة العبرية والتي تقضي بقانون موسى بين المغاربة ذوي الديانة اليهودية

  1. 132044 715959As a result you will need ultra powerful online enterprise suggestions to keep operating in finding into matters correct your incredible web-based function. MLM 297947

  2. 19161 248038Hi. Cool post. Theres an concern along with your internet site in firefox, and you might want to check this The browser may be the market chief and a very good section of folks will pass more than your fantastic writing because of this dilemma. 927287

  3. 346453 884346Correct wow messages are bound to show your and supply memorialize the speacial couple. Beginner sound system to high in volume crowds ought to always take a look at all of the fantastic value behind presenting and public speaking, which is to be someones truck. very best man speeches brother 554393

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :