مشاهدة : 1078

منها مراكش.. المؤرخ ستيفان كرونينبرجر في جولة بعدة مدن مغربية للمحاضرة حول تاريخ الألعاب الأولمبية

منها مراكش.. المؤرخ ستيفان كرونينبرجر في جولة بعدة مدن مغربية للمحاضرة حول تاريخ الألعاب الأولمبية


يقدم المؤرخ والكاتب الشهير، ستيفان كرونينبرجر، ندوة حول موضوع « تاريخ مقتضب للألعاب الأولمبية: إنجازات رياضية، كفاح من أجل المساواة ورهانات جيوسياسية، في جولة ستقوده إلى مجموعة من المدن المغربية هي مراكش، طنجة، تطوان، فاس، وجدة، الدار البيضاء، الجديدة، القنيطرة والرباط.

وسيحاول المؤرخ الفرنسي من خلال هذه الندوة التمهيدية اقتفاء أثر التاريخ الطويل للمغامرة الأولمبية من دورة الألعاب الأولمبية في أثينا عام 1896 إلى دورة الألعاب الأولمبية والبارالمبية باريس 2024.

وبالإضافة إلى استحضار الإنجازات الرياضية المتعددة وتحليل مجال تأثيرها، فإن موضوع هذه الندوة ينتقل إلى قلب الحرب الباردة وفترة إنهاء الاستعمار، وكذلك إلى قلب الرهانات الدولية المعاصرة، كما سيتم إيلاء اهتمام خاص للكفاح الطويل والشاق من أجل المساواة وتكافؤ الفرص في الرياضة، فضلا عن مساهمة الحركة الأولمبية في تاريخ الكفاح ضد جميع أشكال التمييز.

ويعتبر ستيفان كرونينبرجر مؤرخا للفترة المعاصرة وباحثا مشاركا في مختبر « الزمن، الفضاءات، اللهجات، جنوب أوروبا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط » (TELEMME) بجامعة إيكس-مرسيليا / المركز الوطني للبحث العلمي (CNRS)، وتركز أبحاثه على تاريخ الهجرة وتاريخ الرياضة.

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :