مشاهدة :

مشاهدة : 1954

منحة « استحقاق ».. تتويج الدفعة العشرين من الطلبة المتميزين من بين أبناء نساء ورجال التعليم

منحة « استحقاق ».. تتويج الدفعة العشرين من الطلبة المتميزين من بين أبناء نساء ورجال التعليم


 

نظمت مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، أمس الأربعاء، حفل تتويج الدفعة العشرين من أبناء نساء ورجال التعليم الحاصلين على منحة التفوق الدراسي « استحقاق ».

ويتلقى الطلبة المتوجون بمنحة « استحقاق »، مبلغا إجماليا قدره 30.000 درهم يتم تحويله موزعا على ثلاث سنوات، وهي تُقدم لجميع أبناء منخرطي المؤسسة، الناجحين في الباكالوريا بميزة حسن جدا والمتابعين دراساتهم الجامعية في المغرب.

هذه السنة، سيتلقى أزيد من 2000 طالبة وطالب منحة استحقاق، حيث تصل تمثيلية الإناث في هذه الدفعة إلى 62% من مجموع المستفيدين، مقابل 38% من الذكور، وينتسب 51% من الممنوحين للمدرسة العمومية فيما تابع 49% منهم دراساتهم بمؤسسات التعليم الخصوصي.

وفيما يتعلق بالتقسيم حسب شعب الدراسة في السلك الثانوي، حصل 70% من الطلبة على بكالوريا في العلوم التجريبية و18% منهم تابعوا دراساتهم الثانوية في شعبة العلوم الرياضية « أ » و « ب ».

على مستوى الدراسات العليا، اختار 26% من الطلبة الانضمام لكليات الطب والصيدلة، في حين تسجل 24% منهم في الأقسام التحضيرية، كما توجه 23% منهم لمدارس الهندسة، وفضل 16% متابعة دراساتهم في الجامعات.

ويشار أنه ما بين 2003 و2022، تم تقديم منحة ‘استحقاق » لأزيد من 18.700 طالب متفوق، بتكلفة مالية تصل إلى حوالي 488 مليون درهم، حيث يتابع هؤلاء حاليا مسارات جامعية ومهنية واعدة في مجالات وقطاعات حيوية (الصحة، الهندسة المدنية، الصناعة، وغيرها).

4 commentaires sur “منحة « استحقاق ».. تتويج الدفعة العشرين من الطلبة المتميزين من بين أبناء نساء ورجال التعليم

  1. Fantastic perspective! The points you made are thought-provoking. For more information, I found this resource useful: FIND OUT MORE. What do others think about this?

  2. 360793 148246never saw a site like this, relaly impressed. compared to other blogs with this article this was definatly the best internet site. will save. 304707

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :