مراكش: ورشة علمية حول حدث المسيرة الخضراء بكلية الآداب والعلوم الإنسانية.


مشاهدة : 365

مراكش: ورشة علمية حول حدث المسيرة الخضراء بكلية الآداب والعلوم الإنسانية.

احتفاء بالذكرى السادسة والأربعين لحدث المسيرة الخضراء المظفرة، احتضن فضاء كلية الآداب والعلوم الإنسانية- جامعة القاضي عياض بمراكش، فعاليات ورشة دراسية صبيحة يوم الجمعة 5 نونبر 2021، تحت عنوان: « المسيرة الخضراء منعطف محوري في تاريخ المغرب المعاصر »، بتنظيم من « مختبر المغرب والحوض الغربي للبحر الأبيض المتوسط: التاريخ- التراث والموارد »، و »شعبة التاريخ والحضارة »، و »ماستر الجبل في تاريخ وحضارة المغرب ». وبتنشيط ثلة من أساتذة شعبة التاريخ: خديجة القباقبي اليعقوبي – ومحمد مسكيت – وإلياس فتوح – ومحمد اسموتي. والذين وقوفوا عند سياق وتداعيات هذه الملحمة التاريخية الهامة، بغية غرس قيمها وعبرها الوطنية والإنسانية في وجدان الطلبة، وبهدف تعزيز قيم حب الوطن والانتماء إليه، فضلا عن ترسيخ ملكة البحث المعرفي والمنهجي لدى الطلبة فيما يتعلق بمثل هذه الأحداث والوقائع الوطنية المجيدة.

افتُتِح اللقاء بكلمة توجيهية للدكتور عبد الرحيم بنعلي، عميد الكلية، سلط فيها الضوء على رمزية هذا الحدث في وجدان الشعب المغربي، مبرزا ما دشنه حدث المسيرة الخضراء من تدابير وإجراءات لتحقيق التنمية المستدامة بأقاليمنا الصحراوية بقيادة المغفور له الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه وجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

أما مداخلات وتوجيهات السادة الأساتذة، فتوقفت عند مسار دفاع المغرب، ملكا وشعبا، عن وحدته الترابية، منذ ما تعرض له من هجومات وضغوط استعمارية خلال القرنين 19 و20، مرورا بالمحطات الهامة لاستكمال وحدته الترابية، ووصولا إلى جهود الذود عن كل شبر من أراضي صحرائه؛ إضافة إلى تحليل أهم القيم القومية التي ينطوي عليها حدث المسيرة الخضراء. حيث قدم الأستاذ « محمد اسموتي » عرضا حول الأبعاد القومية للمسيرة الخضراء. أما الأستاذة « خديجة القباقبي اليعقوبي » فركزت على الجذور التاريخية للصحراء المغربية، بـ »واد نون » من خلال وثائق دار إليغ. بينما تطرق الأستاذ « محمد مسكيت » لتطور موقف هيأة الأمم المتحدة من النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، في الوقت الذي خصص فيه الأستاذ « إلياس فتوح » مداخلته للمبادرة المغربية لتخويل الصحراء حكما ذاتيا.

هذا وقد توقف الطلبة الحاضرون والأساتذة المؤطرون للورشة، عند ضرورة الكشف عن مختلف الوثائق المتعلقة بالصحراء المغربية وبالحدث التاريخي للمسيرة الخضراء، في دور الأرشيفات بالمغرب وبالبلدان الأجنبية، وتيسير الإطلاع عليها أمام الباحثين. وكذا عند أهمية جمع الرواية الشفهية وتوثيقها وحفظها وتصنيفها وتحليلها وفق المناهج العلمية الحديثة، قصد تجويد البحث التاريخي حول هذا الحدث المفصلي في تاريخ الدولة والمجتمع المغربي.

3 commentaires sur “مراكش: ورشة علمية حول حدث المسيرة الخضراء بكلية الآداب والعلوم الإنسانية.

  1. 896180 553173I was just searching for this information for a while. After six hours of continuous Googleing, at last I got it in your web site. 981745

  2. 589585 419089As I site possessor I believe the content matter here is rattling fantastic , appreciate it for your efforts. You ought to keep it up forever! Very best of luck. 565390

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :