مشاهدة :

مشاهدة : 1088

مجموع القضايا الرائجة بمحكمة الاستئناف بمراكش يتجاوز 400 ألف قضية خلال سنة 2021

مجموع القضايا الرائجة بمحكمة الاستئناف بمراكش يتجاوز 400 ألف قضية خلال سنة 2021


بمناسبة افتتاح السنة القضائية أمس الثلاثاء بمحكمة الاستئناف بمراكش قدم  الرئيس الأول للمحكمة عبد الله الجعفري، في كلمة بالمناسبة مجموعة من المعطيات والأرقام حول حصيلة اشتغال المحكمة المذكورة طيلة السنة الفارطة.

و توقف المتحدث عند الأدوار التي ينهض بها القضاء ، والمتجلية في الفصل في المنازعات والخصومات الناشئة بين الأفراد والجماعات، حيث  أفاد بأن عدد القضايا الرائجة بالدائرة القضائية لمحكمة الاستئناف بمراكش، التي تشمل دائرة نفوذها خمس عمالات، وأربع محاكم ابتدائية. بلغ خلال السنة الماضية، 28 ألفا و942 قضية، في حين بلغ مجموع القضايا الرائجة بالمحاكم الابتدائية سنة 2021 ما مجموعه 357 ألفا و309 قضايا ،وبخصوص المحاكمة عن بعد، فقد بلغ عدد القضايا 27 ألفا و155، همت 31 ألفا و302 معتقلا، صدر فيها 10 آلاف و252 حكما وقرارا.

وبالمناسبة أشار الجعفري أن أكبر الرهانات والتحديات التي تواجه القضاء متمثلة في ضمان استقلال السلطة القضائية في الممارسة والتطبيق، على اعتبار أن هذا الاستقلال لم يشرع لفائدة القضاة وإنما لصالح المتقاضين”، معتبرا هذا المبدأ الدستوري “مطمح شعب وإرادة ملك”، وأن النهوض بالسلطة القضائية يقتضي تضافر جهود جميع الفاعلين بالقطاع، من قضاة ومحامين، وموظفين، وسلطات عمومية ومفوضين قضائيين، وباقي مساعدي القضاء.

Un commentaire sur “مجموع القضايا الرائجة بمحكمة الاستئناف بمراكش يتجاوز 400 ألف قضية خلال سنة 2021

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :