مشاهدة :

مشاهدة : 619

في نسخته الثالثة عشر..فاس تحتضن الملتقى الثقافيIncontriFès

في نسخته الثالثة عشر..فاس تحتضن الملتقى الثقافيIncontriFès


تنطلق في الفترة الممتدة من 19 أكتوبر الى غاية21 منه 2024، الدورة الثالثة عشرة لـ “IncontriFès”، وهو حدث ثقافي واسع النطاق، حيث تنظمه “مؤسسة فرانشيسكو باولو وأناماريا دوتشي” بمدينة فاس.

 

ويهدف هذا الحدث، المصمم حول المواضيع الرئيسية التي تهم المؤسسة، من خلال برنامج مكثف، إلى تعزيز الحوار بين بين المثقفين والفنانين من منطقة البحر الأبيض المتوسط وتعزيز التفاهم المتبادل والمعرفة بين الشعوب.

 

وسيترأس حفل افتتاح « IncontriFès » عمدة مدينة فاس، عبد السلام البقالي، وسفير ايطاليا أرماندو باروكو، بالمغرب، حيث سيقام الحفل بقصر باشا التازي، مقر جمعية فاس سايس و » مؤسسة « روح فاس ».

 

وستتمحور اشغال اللقاء حول مداخلة السيناتور فاوستو بيرتينوتي، تحت عنوان “تنمية القارة الإفريقية: الدور الأساسي للمغرب والاتحاد الأوروبي”، بحضور رئيس جماعة فاس عبد السلام البقالي، ويونس العلمي، الصحافي والخبير القتصادي.

 

وستتخلل هذا الحدث الثقافي العديد من الفقرات الفنية والموسيقية والندوات واللقاءات الفكرية، حيث سيتميز يوم الافتتاح بأداء الثنائي الموسيقي المعاصر “باروس بيسوني مونزي”، وهو ثنائي من الموسيقيين الإيطاليين الناشئين الذين شاركوا في العديد من المهرجانات في إيطاليا وأوروبا، بذخيرتهم الموسيقية، التي يتم عزفها على الكمان والشارانغو، وهو غيتار تشيلي صغير، بالموسيقى الكلاسيكية الأوروبية، تم تستكشف الأصوات الموحية المستوحاة من مجموعات عرقية مختلفة، تشغل دراسة الموسيقى العرقية الموسيقي باروس بيسون في دروسه الرئيسية في المعاهد الموسيقية الإيطالية.

 

اما يوم يوم الأحد 20 أكتوبر، بعد الظهر، سيتم عرض أزياء بعنوان “Le Caftan Marocain”، من تصميم عزيزة بلخياط، إحدى أكبر مصممي الأزياء بالمغرب ومؤسسة مدرسة “E.S.COM.M”، وصناعة النماذج والقطع المغربي التقليدي، تم، في السابعة مساء، سيتم افتتاح معرض الفنان الإيطالي المغربي هارتكري فافيك بقاعة أكواس بقصر النجوم مقر المؤسسة، يليه بعد ذلك، عرض موسيقي كناوة لفرقة “نجمة ثال” من إخراج صلاح الدين ميمي لحلو، وعشاء أقامته جمعية فاس سايس بمقرها، التي دعمت دائمًا مؤسسة دوتشي، وتتعاون بشكل أكثر نشاطًا هذا العام.

 

ويختتم الحدث يوم الاثنين 21 أكتوبر بحفل موسيقي لعازف الكمان الشاب والموهوب إيفوس مارغوني بمرجع بعنوان: “تناغمات حسية للكمان: باغانيني وآخرون”.

Un commentaire sur “في نسخته الثالثة عشر..فاس تحتضن الملتقى الثقافيIncontriFès

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :