في ظل اشتداد الجائحة..نداء برلماني من المغرب من أجل عدالة اللقاح لافريقيا

في ظل اشتداد الجائحة..نداء برلماني من المغرب من أجل عدالة اللقاح لافريقيا

 

وجه رؤساء البرلمانات الأفريقية نداء من أجل العدالة الدوائية لافريقيا وتمكينها من اللقاح، منبهين إلى « الاختلالات الكبرى التي تطبع التمتع بالحق في الولوج إلى اللقاحات والدواء على المستوى العالمي »، داعين الدول الغنية إلى التضامن بشكل عاجل مع إفريقيا بإرسال كميات كافية من اللقاحات إلى البلدان الإفريقية خاصة منها البلدان الأكثر حاجة من أجل وقف انتشار الوباء .
وجاء في النداء الموجه إلى الأمين العام للأمم المتحدة من قبل رؤساء البرلمانات الافريقية المجتمعين في لقاء تشاوري جمعهم أمس الخميس 8 يوليوز بالرباط، أن « قيم التضامن العالمي والإنساني والعدل والانصاف ممتحنة اليوم في هذا الظرف العصير الذي تجتازه البشرية، وخاصة افريقيا التي تواجه أصلا آفات أخرى ليست المسؤولة عنها، من قبيل الاختلالات المناخية والإرهاب واللجوء والهجرات والجفاف، والتي تعمل جاهدة من أجل بناء مؤسساتها وتحقيق التنمية والديمقراطية »، مثيرين الانتباه إلى « كون هذه الجهود تتعرض للتقويض اليوم جراء جائحة كوفيد_19 التي تدفع الملايين إلى الفقر والهشاشة، فيما يلقى العديد من البشر حتفهم جراء ضعف بنيات التكفل بالمرضى وتجاوز الوباء إمكانية القارة ».
وندد رؤساء البرلمانات بالقارة السمراء استمرار حكومات البلدان الغنية والمختبرات العالمية بانتهاج منطق السوق فيما يخص التمسك بقواعد براءات الاختراع والملكية الفكرية الصناعية فيما يتعلق بتصنيع وتوزيع اللقاحات ضد الوباء، مرحبين بدعوة رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن في هذا الصدد بتعليق العمل ببراءات الاختراع الخاصة بلقاح التطعيم ضد كوفيد_19.
وأشاد ممثلو الشعوب الأفريقية بجهود الملك محمد السادس في مجال اللقاحات والتي « أثمرت إطلاق مشروع لتصنيع وتعبئة اللقاح المضاد لكوفيد_19 ولقاحات أخرى بالمغرب وإشراف جلالته الشخصي على تجسيد المشروع وعلى إبرام اتفاقيات في هذا الشأن، مما يجعل المملكة قاعدة قارة لإنتاج لقاحات التمنيع التي ستستفيد منها الشعوب الأفريقية ».

م.غ

6 commentaires sur “في ظل اشتداد الجائحة..نداء برلماني من المغرب من أجل عدالة اللقاح لافريقيا

  1. 175099 372266Cheapest player speeches and toasts, or maybe toasts. continue to be brought about real estate . during evening reception tend to be likely to just be comic, witty and therefore instructive as nicely. finest man speeches free 656923

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :