تحناوت ترسم ملامح مستقبلها: رؤية شاملة لتنمية مستدامة ومتكاملة


مشاهدة : 2329

تحناوت ترسم ملامح مستقبلها: رؤية شاملة لتنمية مستدامة ومتكاملة

في خطوة طموحة نحو تحقيق التنمية المستدامة، صادق عامل إقليم الحوز، على برنامج عمل بلدية تحناوت،  وقد أكدت فعاليات جمعوية في تصريحات مختلفة لمراكش الإخبارية أن برنامج العمل المصادق عليه يهدف إلى تلبية تطلعات جلالة الملك محمد السادس والارتقاء بالمنطقة إلى آفاق جديدة من النماء والازدهار. هذا البرنامج، الذي تم تشكيله بموجب القانون التنظيمي 113-14، يمثل الخطوط العريضة لتطوير تحناوت، مسلطاً الضوء على المشاريع والأنشطة ذات الأولوية والتي تسعى لتحسين خدمات القرب ودعم التنمية الاجتماعية.

في هذا السياق، برزت مشاركة فعاليات جمعوية نشيطة تعمل على الصعيد المحلي في إثراء النقاش وتحديد معالم برنامج العمل هذا، حيث شهدت المدينة سلسلة من اللقاءات التشاورية التي أتاحت الفرصة لجميع الأطراف لإبداء آرائهم واقتراحاتهم. وقد أكدت هذه الفعاليات على أهمية التكامل والشراكة بين مختلف المتدخلين لتحقيق الأهداف المنشودة، مشددة على الحاجة إلى دعم عمومي يتجاوز الإمكانات الذاتية للجماعة.

ومن أجل تحقيق هذا البرنامج، الذي يتطلب إمكانات مادية قد تتجاوز الإمكانات الذاتية للجماعة، دعت الفعاليات الجمعوية التي تنشط في مجالات اجتماعية حيوية،  إلى تكثيف الجهود وعقد اتفاقيات الشراكات والتعاون مع مختلف المتدخلين في المجال الترابي للجماعة، لافتة إلى أن جماعة تحناوت مهما كان اجتهادها في الاقتراح والتخطيط وتعبئة الموارد المحلية فإنها لن تصل إلى تحقيق مشاريعها الكبرى إلا إذا استفادت من الدعم العمومي.

وأكدت مصادرنا، بأن الاهتمام بالبنيات التحتية بالجماعة لم يعد مطروحا بحدة؛ وهو ما استلزم إعطاء الأولوية لقطاع الصحة والشغل والبيئة والشباب والثقافة والرياضة والتعليم، وأيضا لقطاعات اجتماعية حيوية، مع ضرورة البحث عن السبل الناجعة لتثمين المنتجات المحلية وتسويق مؤهلات المنطقة بشكل يسهم في تحسين أوضاع الساكنة.

وأبرزت الجمعيات أهمية ا »ستحضار بلدية تحناوت خلال مرحلة اعدادها الوثيقة مجموعة من الشروط والآليات والمبادئ والأهداف التي أتى بها القانون التنظيمي للجماعات التي تعزز مبدأ التخطيط كتحديد المشاريع والعمليات وفق أهداف محددة لغاية المنفعة العامة ونتائج خاضعة لتقييم عبر مؤشرات مرقمة قصد تحقيق الفعالية والنجاعة والجودة في الإنجاز بعد أخذ مقاربة النوع بعين الاعتبار، مشيرين إلى أن من شأن هذه الأهداف صراحة أن تسهم لا محالة في بلوغ مقاصد الحكامة الجيدة والتدبير المثالي للشأن المحلي. »

Un commentaire sur “تحناوت ترسم ملامح مستقبلها: رؤية شاملة لتنمية مستدامة ومتكاملة

  1. I just could not leave your web site before suggesting that I really enjoyed the standard information a person supply to your visitors Is gonna be again steadily in order to check up on new posts

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :