عطل مفاجئ يشل بوابة وزارة التربية الوطنية: هل هو ضعف الحماية أم ضعف »الخوادم »


مشاهدة : 395

عطل مفاجئ يشل بوابة وزارة التربية الوطنية: هل هو ضعف الحماية أم ضعف »الخوادم »

تفاجئ عد كبير من زوار ومستخدمي البوابة الإلكترونية الرسمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي و الرياضة، من العطل التقني الذي أصاب الموقع الرسمي منذ زوال اليوم الجمعة 26 نونبر الجاري وحال دون استفادتهم من خدماته .
في غياب معطيات رسمية أشار بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي أن العطب، يقف وراءه ”قراصنة » فيما يرى آخرون أن العطب ناتج عن الضغط الكبير لمستخدمي البوابة لاسيما أن هذه الفترة تشهد زيارة المترشحين لمباراة التعليم لتقديم طلباتهم، علما أن الوزير شكيب بن موسى أكد في وقت سابق أن 47 ألف مرشحا قدموا ترشيحاتهم في ظرف 4 أيام .
في انتظار توضيح من الوزارة المعنيىة تبقى المسؤولية ثابتة سواء على مستوى ضعف الخوادم ( serveurs) أو على مستوى ضعف الحماية ( SSI) الذي يجعل الموقع عرضة للاختراق من طرف « قراصنة الويب » في وقت يشهد فيه العالم تطورا ملحوظا في هذا المجال.
ويأتي ذلك، في وقت يعرف قطاع التعليم غليانا غير مسبوق، بسبب الشروط التي اقرها ودافع عنها، شكيب بنموسى، والتي أثارت غضبا واسعا وسط شريحة كبيرة من الشباب المغربي، أسفرت عن مجموعة من الاحتجاجات  منذ نهاية الأسبوع الماضي.
في السياق ذاته قام موقع « مراكش 7 » بربط الاتصال بالوزارة المعنية لمعرفة وجهة نظرها في الموضوع غير أن الهاتف ضل يرن دون مجيب، كما أنها لم تقم بأي توضيح فيما يخص هذا العطب الذي شل خدمات الموقع سواء على صفحتها بالفايسبوك أو على صفحة الوزير الشخصية.

5 commentaires sur “عطل مفاجئ يشل بوابة وزارة التربية الوطنية: هل هو ضعف الحماية أم ضعف »الخوادم »

  1. 372840 549255This design is steller! You naturally know how to keep a reader amused. Between your wit and your videos, I was almost moved to start my own weblog (properly, almostHaHa!) Fantastic job. I really enjoyed what you had to say, and more than that, how you presented it. Too cool! 520439

  2. 92990 850844whoah this weblog is magnificent i adore reading your posts. Maintain up the wonderful work! You know, lots of folks are seeking about for this information, you could help them greatly. 998884

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :