مشاهدة :

مشاهدة : 1438

عزوف الطلبة عن انتخابات مجالس كلية الآداب بمراكش..أرقام ومبررات

عزوف الطلبة عن انتخابات مجالس كلية الآداب بمراكش..أرقام ومبررات


عرفت كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمراكش خلال شهر نونبر 2021 انتخاب ممثلي الطلبة بمجلس الكلية حسب المستويات، الإنتخابات المذكورة كشفت عن واقع الممارسة المدنية داخل الجامعة المغربية وعن حجم نفور الطلبة من الفعل المدني داخل الجامعية، وقد ظهر ذلك جليا من خلال الأرقام والإحصائيات التى توصلت بجزء منها مراكش7 في مايخص الكلية المذكورة.
وحسب ما حصلت عليه مراكش7 من معلومات، فقد كانت مشاركة الطلبة هزيلة جدا، فعلى مستوى طلبة الدكتوراه فإن عدد الناخبين هو 477 شارك منهم 12 فقط، نفس الأمر على مستوى طلبة سلك الماستر حيث شكل عدد الناخبين ما مجموعه 574 شارك منهم 61 طالب، أما على مستوى سلك الإجازة فعدد الناخبين هو 17392 شارك منهم 53 فقط، وبالتالي سجل مجمل مشاركة طلبة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمراكش ما نسبته 0 ,7 % من أصل 18443 طالب.


وبهذا الخصوص تواصلت مراكش7 مع مجموعة من الطلبة سبق لهم المشاركة في إنتخابات مجالس الكلية وكان السؤال حول السبب وراء عزوف الطلبة عن المشاركة، كانت معظم الإجابة تعزي الأمر إلى عدم معرفة الطلبة بأهمية المشاركة في هذه المجالس، بل هناك من الطلبة من ليست له معرفة بوجود هذه الإنتخابات من أصلها، وليس له علم بمكونات إدارة الكلية والجامعة التى ينتمى إليها.
في حين عبر أحد الطلبة عن واقع هذه المجالس، كونها لا تعير إهتماما لرأي الطالب وأن القرارات تنزل يصعب على ممثل وحيد أو ممثلين للطلبة التأثير عليها، بالإضافة إلى أن تمثيلية الطلبة هزيلة ولا تتناسب مع عدد الطلبة، فلا يعقل أن كلية الحقوق تضم بين جدرانها حوالي 42 ألف طالب ويمثلها طلب واحد عن كل سلك حسب تعبيره.

كما صرح طالب أخر له تجربة سابقة بمجلس الكلية والجامعة، أن هناك مشكلا يتعلق بقدرة الطالب على مواكبة اللقاءات وفهم مجريات مايقع داخل اللجان، وبالتالي « يبقى الطالب مجرد رقم يؤثت به المشهد، وقد يتم استغلاله لفائدة جهة على حسب أخرى إن لم يكون الطالب على علم بما يجول حوله »… هذا وعبر طالب أخر عن كون هذه الإنتخابات تؤسس « لظهور فئة من الإنتهازيين والمتملقين، الذين يبحثون عن القرب من الأساتذة والأطر الإدارية لقضاء مأربهم ».

4 commentaires sur “عزوف الطلبة عن انتخابات مجالس كلية الآداب بمراكش..أرقام ومبررات

  1. 819969 86296Visit our internet site for info about securities based lending and much more. There is details about stock and equity loans as properly as application forms. 987808

  2. 908360 643142I havent checked in here for some time because I thought it was getting boring, but the last few posts are truly very good quality so I guess Ill add you back to my daily bloglist. You deserve it my friend. insurance guides 503560

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :