عاجل.. عزل رئيس جماعة تمزوزت بإقليم الحوز


مشاهدة : 882

عاجل.. عزل رئيس جماعة تمزوزت بإقليم الحوز

أعلنت السلطات الإقليمية بعمالة اٍقليم الحوز، عن فتح تلقي التصاريح بالترشيح لرئاسة مجلس جماعة تمزوزت التي يرأسها ادريس بويمكليون.

وجاء ذلك بعد قرار توقيف الرئيس على إثر صدور حكم قضائي عن محكمة النقض يدين الرئيس المذكور، بثمانية أشهر حبسا نافذة وتحمليه الصائر مجبرا في الأدنى، من أجل  تزوير محرر الدورة الاستثنائية لمجلس الجماعة لشهر دجنبر من سنة 2018.

وبناء عليه فاٍن المعفى من مهامه أصبح مفتقدا للأهلية الانتخابية تبعا للمادة السابعة من القانون التنظيمي رقم 59-11، التي تقول إن كل عضو في مجلس جماعة أو مقاطعة طرأ عليه ما يحرمه من الحق في أن يكون ناخبا أو منتخبا يعتبر مستقيلا، طبقا لمقتضيات المادة 142 من القانون المشار إليه.

وعملا بأحكام الماد 11 من القانون التنظيمي رقم 113.14 المتعلق بالجماعات، يشترط بالنسبة للأعضاء المنتمين للأحزاب السياسية الراغبين في إيداع ترشيحاتهم، الإدلاء بتزكية الحزب الذي ترشح باسمه المترشحة أو المترشح، كما يتعين عليهم كذلك إيداع ترشيحهم بالمكتب المخصص بمقر العمالة.

وبحسب القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات، يعتبر رئيس المجلس ونوابه في وضعية انقطاع عن مزاولة مهامهم في حالات الوفاة، الاستقالة الاختيارية، الإقالة الحكمية، العزل بما فيه حالة التجريد المشار إليها في المادة 51 من هذا القانون التنظيمي، الإلغاء النهائي للانتخاب، الاعتقال لمدة تفوق ستة (6) أشهر، الانقطاع بدون مبرر أو الامتناع عن مزاولة المهام لمدة شهرين، والإدانة بحكم نهائي نتج عنه عدم الأهلية الانتخابية.

وكانت سلطات الحوز قد أصدرت اليوم الثلاثاء قرارا يقضي بمعاينة انقطاع ادريس بومكليون عن مزاولة مهام رئيس مجلس جماعة تمزوزت مع ما يترتب عليه.

وحددت السلطات الإقليمية الفترة ما بين 15 الى 19 ابريل الجاري 2024  لتلقي ترشيحات أعضاء المجلس الجماعي لشغل منصب الرئيس.

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :