مشاهدة :

مشاهدة : 1926

ضحية جديدة للكلاب الضالة..رجل مسن يتعرض للنهش بمنطقة اغمات

ضحية جديدة للكلاب الضالة..رجل مسن يتعرض للنهش بمنطقة اغمات


يبدو أن إحصاء ضحايا الكلاب الضالة أصبح واقعا معاشا لا يمكن تجاهله، آخرهم رجل مسن تعرض للنهش بطريقة وحشية من طرف مجموعة من الكلاب الضالة يوم أمس الجمعة بمنطقة اغمات، أدت إلى إصابتة بجروح خطيرة على مستوى الرأس، وكاد الحادث أن يتحول إلى ما هو أسوأ لولا تدخل المواطنين لإنقاذ الرجل، وبعد تلقيه للإسعافات الأولية، تم نقله إلى المكتب الصحي الجماعي، بعد قدوم المصالح المختصة.

وقد أضحت ظاهرة الكلاب الضالة واقعا مقلقا يفرض نفسه على المواطنين في مراكش وضواحيها، بعد انتشارها الكبير وعجز السلطات عن حل هذه المعضلة، واكتفائها بعد الخسائر، حيث خلفت إلى الآن حالتي وفاة في الشهور القليلة الماضية، أولاها بسبب مطارة كلبة حديثة الولادة لشاب في منطقة المحاميد إلى آن سقط قتيلا في الشارع العام، والثانية لفتاة صغيرة من إقليم الحوز تعرضت لعضة كلب مسعور اقتلع عينها، إضافة إلى العديد من حالات العض الناتج عن هجومها على المواطنين.

وفي ذات الآن وعوض التدخل بعد كل هذه الحوادث لحل الظاهرة، لا زالت أعدادها تتكاثر في شوارع مراكش وضواحيها، في تهديد يومي لسلامة المواطنين وحياتهم، بالإضافة إلى خطر الأمراض التي يمكن أن تنتج بسبب انتشارها.

ويرى بعض المتتبعين لتطور الظاهرة أن تكاثر أعداد الكلاب الضالة ناتج عن اعتماد المغرب لمقاربة جديدة تقوم على منع قتلها بالمواد السامة والرصاص الحي، وتبنيه في المقابل طريقة التلقيح والتعقيم، بحكم مصادقة المغرب على اتفاقية دولية تجرم قتلها بتلك الطريقة، وهو الأمر الذي أظهر أن الجماعات المحلية ليس لها الإمكانيات اللازمة لمواكبته، خصوصا في ظل تفاوت  الامكانيات فيما بينها، كما أن الشراكة التي تمت بينها وبين قطاعات حكومية من أجل بناء مراكز للتلقيح والتعقيم لا زالت في بدايتها ويلزم وقت لتنزيلها على أرض الواقع، وفي انتظار الفجوة الزمنية بين التخطيط والتنفيذ يبقى المواطن الضحية الكبرى جراء مخاطرها.

2 commentaires sur “ضحية جديدة للكلاب الضالة..رجل مسن يتعرض للنهش بمنطقة اغمات

  1. 217005 947222This internet internet site might be a walk-through its the data you wanted in regards to this and didnt know who must. Glimpse here, and youll definitely discover it. 60939

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :