مشاهدة : 2,177

رهان دولة الكويت على الإصلاح السياسي والدستوري أمام التحديات الإقليمية

رهان دولة الكويت على الإصلاح السياسي والدستوري أمام التحديات الإقليمية


تتجه دولة الكويت لإعلان نظامها مملكة دستورية، بعد أن حل أمير البلاد يوم أمس مجلس الأمة وعطّل بعض بنود الدستور.

 

ويفرض هذا التوجه رهانات داخلية لتثبيت الحكم وحصر انتقاله في سلالة آل الصباح من صلب الأمير الحالي صاحب السمو الشيخ مشعل، وتحديث الممارسة الديمقراطية بما يتوافق مع أسلوب الحكم في العهد الجديد الذي لا شك يستوحي نموذجه من الشقيقة الكبرى في أسلوب التخطيط لتشبيب القيادات.

 

كما فرضته تحديات خارجية في مواجهة أطماع بلدان الجوار في ثروات ومقدرات الكويت الواقعة تحت طلب قروض دون فوائد بفترات إمهال طويلة لاستثمارات كبرى يرفض المقترض ان يكون الممول شريكا فيها.

 

وللكويت سوابق جرَّتْ حساباتها السياسية فيها، وتجاذبُ المواقف المتصارعة بين مؤسسات الحكم، على الشعب الكويتي وبلاده منذ إقرار أول دستور في البلاد مطلع ستينيات القرن الماضي، مشاكلَ داخليةً وخارجية ما تفتأ تتطور وتستفحل في ظل جفاف العلاقة بين الجهاز التنفيذي ومجلس الأمة .

 

وإن الغزو الغاشم بالأمس القريب لجيوش صدام حسين لهو أقوى درس يمكن الاستفادة منه عند استحضار أسبابه ومسبباته وتجنب التداعيات الناشئة عنه والتي ما تزال تتفاعل وتجد الكويت نفسها مطوقة إزاء حرب التحرير وتكاليفها العسكرية بالتسديد مرة وبالمن المستتبع بالابتزاز السياسي والدبلوماسي والمالي مرات كثيرة وعديدة.

 

وما أشبه اليوم بالبارحة، هذا اليوم الذي ضاق فيه التمويل عن مشاريع طموحة للعصرنة والتحديث في شمال الجزيرة وفي استثمارات سياحية وعمرانية غير مسبوقة في دولة كانت السياحة بالنسبة لها غير ذات أولوية وعينها على الصناديق السيادية لدولة الكويت ومدخراتها التي في ظروف الحاجة إليها وجب التحويل والدفع بلا حساب ودون تفكير فذاك إنما هو اعتراف بالجميل وإما فهو رد الدين وتسديد لتكاليف مدفوعة إبان حرب التحرير وما قبلها؛ والبارحة التي كان على الكويت دفع فواتير ثماني سنوات من الحرب بين النظام البائد في العراق والحكم الصفوي في إيران.

 

تختلف السياقات والمبدأ واحد، ولا شيئ تغير في الكويت سوى أن أمير البلاد الذي تسلم مقاليد الحكم في ظرفية دولية وإقليمية متوترة بسخونة زائدة تنذر بتحولات في النظام العالمي، وقد خبر الشؤون الداخلية على الصعيد الأمني والمخابراتي منذ وقت مبكر، تَفَطَّن إلى أهمية الحاجة في هذا الوقت لشخصية مساعدة بذات خبرته الواسعة في الشؤون الخارجية متمرسة ولها نفوذ في مراكز القرار الدولي والوطني سواء لدى بلدان الجوار أو في الدول العظمى والأخرى المؤثرة والمؤسسات ذات النفوذ السياسي والاقتصادي.

 

ولم يكن مجلس الأمة على قدر مستوى إدراك رئيس الدولة لموقعة الكويت الجديدة لتحصين المكاسب الإقليمية والدولية على المستوى الجيوسياسي والعمل على استرجاع الموقع الريادي لدولة الكويت في منطقة الخليج والشرق الاوسط على صعيد الممارسة الديموقراطية المسنودة بالدستور والمؤسسات التمثيلية وبأفق واسع من الحريات الفردية والجماعية إن على صعيد الرأي والنشر وإن على صعيد المجتمع في كل ما يهم نشاطه اليومي.

 

وستكون الأربع سنوات التي قدرها الشيخ مشعل لإنهاء حالة الاستثناء كافية لإجراء مشاورات موسعة من أجل إصلاح دستوري يضمن التوازن بين المؤسسات بصيغة لا تعطل سير المرفق العام ولا تحبط جهود الدولة في المشاريع والبرامج ذات الأبعاد الاستراتيجية في السياسات الداخلية او الخارجية، وتكفل جميع الحقوق كما تقرها المواثيق الأممية والعهود الدولية لحقوق الإنسان وتحقق النماء والرخاء للشعب الكويتي دون تحيز يجعل المواطنة امتيازا.

 

كما ستكون الأربع سنوات حجة كلما تعين وتوجب في مواجهة ضغوط الابتزاز من مختلف الجهات في المنطقة وخارجها، أن القرار الذي يرهن اقتصاد الكويت أو سيادتها ويلزمها على أمد طويل أو متوسط لا يمكن اتخاذه من سلطة منفردة وحيدة غير مؤطرة دستوريا وفي غياب تمثيلية للشعب من خلال برلمان منتخب.

 

غير ان هذه الأربع ليست تكفي دونما حكم رشيد بنخبة الشيوخ الذين خبروا دهاليز السياسة ومسكوا بخيط الشرق الأوسط والخليج عند نسجها في خريطتها الحالية وكما يخطط لها ان تكون في المستقبل ضمن مشروع تصالحي يتم فيه إعادة تشكيل موازين القوى لا اعتبار فيه للجغرافيا ومساحة الارض ولا للخطاب غير القابل ان يكون ممارسة واقعية قدر ما تكون القوة للذي ينخرط في هذا المشروع التصالحي بإرادة سيادية ولكن بروح بناءة تجعل المصالح الوطنية بالأولوية وعلى نفس الدرجة مع مصالح الشركاء في إطار رابح- رابح.

 

وهذا الرهان يوقف رئيس الدولة على تعيين مستعجل لولي عهد بمقومات الرصيد السياسي والدبلوماسي من وزن ثقيل وبكفاءة عالية معرفية وعلمية ودهاء وذكاء تعززهما النباهة وسرعة البديهة ثم تعيين رئيس مجلس الوزراء من نفس الفئة حريص على تشكيل حكومته على أساس قدرة أعضائها المرشحين للوزارة على تنفيذ مخططات البرامج الحكومية المقررة.

 

كما يوقفه على التحسب لمواقف الأشقاء في المنطقة من الاصلاحات الدستورية والسياسية المرتقبة في ضوء التجارب التي راكمتها دولة الكويت في الديمقراطية التمثيلية وفي حرية الصحافة والبناء المؤسساتي وسن القوانين والدستور مما لم يكن متهيئا لدول في المنطقة كان يسوؤها النموذج الديمقراطي في الجوار لدولة الكويت مقصدا للصحفيين والكتاب والمثقفين المرفوضين لآرائهم في بلدانهم.

 

ولن تغفل القيادة السياسية في الكويت عن هذا المعطى الذي واجه النظام القائم منذ استقلال الكويت وطفرة البترول، وقابله حكامها بتحدٍّ فيه كثير من الحكمة والرشد مع الصبر والحصافة في اتزان واعتدال، وما تزال الكويت لهذا السبب شوكة في حلق أنظمة ثيوقراطية استبدادية ما أغنتها البروباغندا السياسية والإعلامية عن تاريخها المظلم لا يضاء سوى بالديمقراطية وبالنظام البرلماني وصناديق الاقتراع في انتخابات نزيهة شفافة.

 

فهل ستربح الكويت الجديدة رهان الإصلاح السياسي والدستوري في تطوير لتجربتها البرلمانية وتحديث لمؤسساتها يضمن من خلالها الشعب الكويتي التمتع بكامل حرياته ضمن مناخ إقليمي ما يزال حيِّزُ الحرية فيه ضيقا جدا أم سيضطر الساسة في الكويت الى العمل بالمثل المشهور  » اعمل مثلما يعمل جارك او غيِّر باب دارك »؟؟!

 

 

22 commentaires sur “رهان دولة الكويت على الإصلاح السياسي والدستوري أمام التحديات الإقليمية

  1. I might like this blog, my brother said, and he was entirely right. Seeing this post made my day. You are not aware of the amount of time I invested in finding this information.

  2. Fantastic rhythm, please let me know when you make adjustments to your website so I may learn from you. How can I register with a blog website? I found the account to be really helpful. Although your broadcast gave me a clear and crisp knowledge of it, I was already partly aware of this.

  3. I thought you did a great job here. The wording is excellent and the illustration is tasteful, but there’s a feeling that you might be giving more, which would probably happen again if you go on this walk.

  4. I don’t usually read blog entries, but this one forced me to take a closer look. Your writing style has truly struck me as impressive. I appreciate your wonderful essay.

  5. Hi there, I thought I saw you visited my website, so I came back to say hello. I suppose I could take a few of your ideas since I’m trying to figure out how to make my website better.

  6. I appreciate your insightful post. It was actually pretty fun. You seem to have reached a far more agreeable level now. But how can we continue to communicate?

  7. Whoa, that blog style is awesome. For what duration have you been blogging? You made it look so easy. Overall, your website looks great, and the content is much better.

  8. It was impossible for me to leave your website without expressing my gratitude for the excellent knowledge you give your visitors. Without a doubt, I’ll be checking back frequently to see what updates you’ve made.

  9. Fantastic website with a wealth of knowledge. In addition to sharing it on Delicious, I’m forwarding it to a few friends. Naturally, I value your work.

  10. Although I like your website, several of your postings need to have their spelling checked. Since many of them have numerous spelling mistakes, it’s challenging for me to be honest. Still, I will come back.

  11. Although I believe every thought you have for your post is excellent and will undoubtedly be successful, the postings are too brief for new readers. Maybe you could extend them a little bit the next time? I’m grateful for the post.

  12. I’m not sure how I ended up here, but I thought this post was awesome. I have no idea who you are, but you will become a well-known blogger if you aren’t already. Salutations.

  13. Hello my darling, I just wanted to express how well written and comprehensive this post is, covering almost all the essential details. More blogs like this one would be nice, in my opinion.

  14. I’ve been online for more than three hours now, and I haven’t found any articles as fascinating as yours. I think it’s worth it enough. If more bloggers and website owners created content as good as yours, the internet would be far more useful than it already is.

  15. I’ve been browsing the internet for more than three hours, and I haven’t seen any posts as fascinating as yours. I think it’s well worth the investment. If more bloggers and website owners created content as good as you do, the internet would be significantly more useful than it already is.

  16. My cousin told me about this website, but I’m not sure whether he created this post because no one else understands my issues as well as he does. Thank you; you are very fantastic.

  17. Whoa, that blog style is awesome. For what duration have you been blogging? You made it look so easy. Overall, your website looks great, and the content is much better.

  18. I don’t see how you aren’t even more well-liked than you might be right now. Your breadth of knowledge on the issue convinced me of your extraordinary intelligence from a number of angles. It appears that until something has to do with Lady Gaga, people are uninterested in everything. Continue your fantastic work.

  19. My cousin told me about this website, but I’m not sure if he made this message because no one else understands my issues as well as he does. Thank you; you are very fantastic.

  20. I find it incomprehensible that you are not more popular than you already are, given your intelligence. I was able to look at this topic from a number of angles because of your depth of knowledge. It appears that until a conversation turns to Woman gaga, neither men nor women seem to be really interested in things related to women. Continue your fantastic work.

  21. What a fantastic blog layout! For what duration have you been blogging? You make it look so easy. Both the general design and substance of your website are excellent.

  22. My cousin told me about this website, but I’m not sure if he made this message because no one else understands my issues as well as he does. Thank you; you are very fantastic.

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :