مشاهدة : 2,069

رصد أزيد من ملياري درهم لإنجاز مشاريع مائية بعمالة مراكش
صورة أرشيفية

رصد أزيد من ملياري درهم لإنجاز مشاريع مائية بعمالة مراكش


قامت وزارة التجهيز والماء ببرمجة إنجاز عدد هام من المشاريع المائية بكلفة تفوق 2 مليار درهم بعمالة مراكش.

وتعلق الأمر ببناء سد كبير جديد بالمنطقة، وإنجاز سد صغير وكذا إنجاز الاثقاب الاستكشافية بالإضافة إلى العمل على انجاز مشروع للحماية من الفيضانات.

وتأتي هذه المشاريع في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، وعملا على تجاوز حالتي الاجهاد المائي والجفاف بمنطقة عمالة مراكش.

وفي ذات السياق، فاٍن الوزارة تعمل على اٍنجاز سد سيدي بوعيدل بجماعة لوداية على واد تانسيفت، حيث أن المشروع قيد الدراسة التصميمية، ومن المنتظر أن تصل سعة هذا السد التخزينية إلى 200 مليون متر مكعب، فيما من المتوقع أن تصل تكلفة بنائه إلى 2 مليار درهم، ومن ضمن أهدافه تأمين التزويد بالماء الشروب وتوفير مياه السقي والحماية من الفيضانات وحلق تنمية اقتصادية واجتماعية على مستوى عمالة مراكش.

وبخصوص السدود الصغرى، سيتم برمجة إنجاز سد سيدي عزيب عياد، بجماعة حربيل، حيث من المنتظر أن نصل سعته التخزينية إلى 210 آلاف متر مكعب وسيهدف بالأساس إلى توفير مياه السقي والحماية من الفيضانات وتغذية الفرشة المائية.

وفي السياق ذاته، تمت برمجة إنجاز 14 ثقبا مائيا في عمالة مراكش، وذلك خلال سنة 2025، حيث يروم انجازها إلى توفير مياه الشرب لعدد من الجماعات الترابية التابعة للعمالة.

وبخصوص الحماية من الفيضانات، تتواصل دراسة انجاز مشروع على واد تانسيفت على مستوى الطريق الوطنية رقم 07.

Un commentaire sur “رصد أزيد من ملياري درهم لإنجاز مشاريع مائية بعمالة مراكش

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :