رشيد بنشيخي: قطاع المياه يواجه تحديات جسيمة بالحوز وسنحرص على تعبئة كل الوسائل لدعم المناطق المتضررة


مشاهدة : 431

رشيد بنشيخي: قطاع المياه يواجه تحديات جسيمة بالحوز وسنحرص على تعبئة كل الوسائل لدعم المناطق المتضررة

قال  رشيد بنشيخي، عامل اٍقليم الحوز، « اٍن قطاع المياه يواجه تحديات جسيمة بالحوز وسنحرص على تعبئة كل الوسائل لدعم المناطق المتضررة. »

وجاء ذلك خلال أشغال اللجنة الإقليمية للماء، المنعقدة اليوم الخميس 24 فبراير الجاري بمقر العمالة بمدينة تحناوت، بحضور الرؤساء الجماعات ورؤساء المصالح الخارجية و رجال السلطة.

وأضاف بنشيخي، رئيس اللجنة الإقليمية، في كلمة له بالمناسبة، اٍن هذه التحديات ناتجة عن نضوب الموارد المائية، وزيادة حدة الظواهر المناخية (مثل الفيضانات ونوبات القحط والجفاف) بسبب تغير المناخ، ومحدودية الموارد اللازمة لتلبية الاحتياجات المتزايدة وما اقترن بها من الإفراط في استغلال موارد المياه الجوفية.

واستعرض بنشيخي الإجراءات والتدابير التكميلية اللازم اتخاذها للاستغلال المعقلن والرشيد للمياه؛ من خلال إطلاق حملات تحسيسية لضرورة الحفاظ على مصادر المياه وعقلنة استغلالها، وفرض القيود على تدفقات المياه الموزعة على المستعملين، ومنع غسل السيارات و الشاحنات خارج الأماكن المخصصة لها (محطات الغسل المهنية ) مع دعوة المهنيين الى استعمال التقنيات غير المستهلكة للماء،  ومنع ري المساحات الخضراء بالماء الصالح للشرب أو المياه الجوفية، ومنع غسل الشوارع والأماكن العامة بالماء الصالح للشرب أو المياه الجوفية، ومنع السحب غير المشروع للمياه من الثقوب الاستكشافية والآبار ومنابع ومجاري قنوات الري.

كما أكد رئيس اللجنة الإقليمية للماء على الحرص على تزويد ساكنة المناطق القروية المتضررة من الجفاف بالماء الصالح للشرب بواسطة شاحنات لنقل المياه، وتعبئة الجهود للحد من فقدان المياه في شبكات التوزيع والإنتاج، انجاز اثقاب استكشافية من طرف وكالة الحوض المائي قصد تحويل بعضها الى اثقاب استغلالية عند الضرورة الملحة.

ويأتي عقد هذا الاجتماع في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية السامية، التي يتضمنها البرنامج الوطني للماء 2022-2027، الرامي إلى إرساء سياسة قوية في مجال الماء، وتماشيا مع الإرادة الراسخة للملك محمد السادس، من أجل إعداد خطة عمل ملائمة في هذا المجال وإيجاد الحلول لمعضلة الندرة واعتماد التدبير الرشيد لهذه المادة الحيوية.

كما يأتي في إطار الجهود الاستباقية التي تقوم بها السلطة الإقليمية وشركاؤها لمواجهة آثار الجفاف نتيجة قلة التساقطات المطرية بالإقليم.

وعرف هذا اللقاء ايضا، تقديم عروض حول الوضعية الحالية للعرض والطلب المائي بالإقليم من قبل وكالة الحوض المائي لتانسيفت، و المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي الحوز، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (قطاع الماء) ، والوكالة المستقلة لتوزيع الماء و الكهرباء بمراكش.

Un commentaire sur “رشيد بنشيخي: قطاع المياه يواجه تحديات جسيمة بالحوز وسنحرص على تعبئة كل الوسائل لدعم المناطق المتضررة

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :