مشاهدة : 2,072

خلال مباحثاتهما.. رئيسا مجلسي النواب بالمملكة المغربية وجمهورية جيبوتي يعربان عن الإرادة القوية لتعزيز التعاون وتبادل التجارب والخبرات البرلمانية

خلال مباحثاتهما.. رئيسا مجلسي النواب بالمملكة المغربية وجمهورية جيبوتي يعربان عن الإرادة القوية لتعزيز التعاون وتبادل التجارب والخبرات البرلمانية


أجرى رئيس مجلس النواب السيد راشيد الطالبي العلمي اليوم الأربعاء 05 يوليوز 2023 بمقر المجلس بالرباط، مباحثات مع رئيس مجلس النواب بجمهورية جيبوتي السيد دليتا محمد دليتا، الذي يقوم حاليا بزيارة رسمية للمغرب على رأس وفد برلماني هام، وذلك خلال الفترة الممتدة من 2 إلى 8 يوليوز الجاري.

وتمحور اللقاء حول سبل تعزيز التعاون البرلماني بين المؤسستين التشريعيتين في البلدين وتقاسم التجارب والخبرات البرلمانية، فضلا عن مواضيع ذات اهتمام مشترك.

وبالمناسبة، ثمن رئيس مجلس النواب لجيبوتي السيد دليتا محمد دليتا العلاقات الأخوية العريقة القائمة بين البلدين، مشيرا إلى أن هذه الزيارة تروم الاطلاع والاستفادة  المتبادلة من التجربتين البرلمانيتين المغربية- والجيبوتية ، وتقاسم وتبادل الخبرات والتجارب وتعزيز العلاقات البرلمانية الثنائية والمتعددة الأطراف.

وأضاف السيد دليتا محمد دليتا أن زيارته والوفد المرافق له للمملكة المغربية تعكس متانة وقوة علاقات التعاون بين البلدين في جميع المجالات، وخاصة السياسية والاقتصادية والفلاحية والتعليمية والصحية، معربا عن الإرادة القوية لتوطيد التعاون بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين خاصة في إطار الديبلوماسية البرلمانية.

من جهته، نوه رئيس مجلس النواب السيد راشيد الطالبي العلمي بمستوى العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الصديقين والشعبين الشقيقين، مشددا في هذا الصدد على ضرورة تقويتها وتمتينها بالنظر إلى القواسم المشتركة التي تجمع بين البلدين وطبيعة التحديات التي تواجههما.

واستعرض رئيس مجلس النواب أهم الأوراش الكبرى التي انخرطت فيها المملكة المغربية تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، خاصة ما يتعلق بتعزيز دولة القانون والمؤسسات وحماية الحقوق والحريات.

وقدم السيد راشيد الطالبي العلمي لمحة حول خصائص التجربة البرلمانية المغربية وخاصة ما يتعلق بالتحول الرقمي بمجلس النواب، واستعرض في هذا الإطار عددا من الأوراش التي انخرط فيها المجلس والتي مكنت من رقمنة أرشيف المؤسسة التشريعية ورقمنة مسطرة التشريع وغيرها من المشاريع المرتبطة بالبرلمان الإلكتروني.

وأعرب السيد راشيد الطالبي العلمي، في هذا الصدد، عن استعداد مجلس النواب لتقاسم تجربته مع مجلس النواب لجمهورية جيبوتي من خلال بلورة برنامج عمل مشترك، مؤكدا على أهمية إعطاء دفعة جديدة للتعاون بين المؤسستين التشريعيتين.

حضر هذا اللقاء عن الجانب المغربي على الخصوص رئيسة مجموعة الصداقة البرلمانية المغرب-جيبوتي السيدة حياة ومنجوج، وعن الجانب الجيبوتي، سفير جمهورية جيبوتي بالرباط السيد محمد دهور هيرسي، وأعضاء مجلس النواب بجمهورية جيبوتي،  السيدة هيبو علي حسين، والسيدين إلياس أحمد حسن، ومحمد حسن فراح، والكاتب العام  السيد إسماعيل كولان بودين.

Related articles

Un commentaire sur “خلال مباحثاتهما.. رئيسا مجلسي النواب بالمملكة المغربية وجمهورية جيبوتي يعربان عن الإرادة القوية لتعزيز التعاون وتبادل التجارب والخبرات البرلمانية

  1. Having read this I believed it was extremely informative.
    I appreciate you spending some time and energy to put this article together.
    I once again find myself personally spending a significant
    amount of time both reading and leaving comments.
    But so what, it was still worthwhile!

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :