مشاهدة : 2,345

حقيقة فيديو السجين المقيد في جنازة والده: احتجاج طوعي وليس تقييد أمني

حقيقة فيديو السجين المقيد في جنازة والده: احتجاج طوعي وليس تقييد أمني


تداولت مواقع إخبارية وحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر فيه شخص يحضر جنازة والده وهو مقيد اليدين بسلسلة حديدية. وادعى ناشرو الفيديو أن الشخص الظاهر فيه هو سجين سمحت له السلطات المغربية بالخروج مؤقتاً لحضور جنازة والده، وأن تقييده بتلك السلسلة كان لتجنب فراره.

بعد التحقق من الفيديو، تبين أن الشخص الظاهر فيه هو السيد محمد بن طازوت، سجين سابق في قضية قتل. تم الإفراج عنه في عام 2020 بعفو ملكي بعدما قضى أكثر من 22 عاماً في السجن، وهو اليوم حر طليق وغير مسجون.

ومنذ مغادرته السجن، قرر بن طازوت وضع السلسلة الحديدية على يديه كشكل من أشكال الاحتجاج بمحض إرادته. ويهدف من خلال هذا الاحتجاج إلى المطالبة بإعادة محاكمته والدفع ببراءته، حيث يقول إنه سجن ظلماً في قضية لُفقت له بالكامل من قبل مسؤولين أمنيين وقضائيين، حسب قوله.

ومرة أخرى تتجلى أهمية وضرورة التحقق من المعلومات قبل نشرها أو تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يمكن أن تُستغل مثل هذه الفيديوهات لأغراض إعلامية مغرضة وهي مسؤولية اضحت مشتركة بين وسائل الإعلام والمواطنين على حد سواء للتحقق من صحة الأخبار والمعلومات لتجنب نشر الشائعات والمعلومات المضللة.

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :