تنظيم مهرجان دولي لفرجات الشارع بمراكش بمشاركة 80 فنانا من مختلف قارات العالم

تنظيم مهرجان دولي لفرجات الشارع بمراكش بمشاركة 80 فنانا من مختلف قارات العالم

تتواصل بالمدينة الحمراء، فعاليات الدورة الرابعة ل(مهرجان مراكش الدولي لفرجات الشارع)، بمشاركة حوالي 80 فنانا من عدة بلدان من إفريقيا وأوربا وأمريكا.

 

وتروم هذه التظاهرة الفنية، المنظمة تحت شعار “مراكش موطن الفرجة”، والتي انطلقت الأربعاء وتتواصل الى غاية 10 دجنبر الجاري، بمبادرة من جمعية شوارع الفنون بمراكش، بدعم، على الخصوص، من وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاعا الشباب والثقافة)، وولاية جهة مراكش – آسفي، والمجلس الجماعي لمراكش، والفيدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة، المساهمة في الرقي بالابداع الفني والثقافي وإفساح المجال للشباب من أجل إبراز مواهبهم وتعميم مشاركتهم في التنمية الثقافية، فضلا عن تمكينهم من فرصة التعرف على ثقافات مختلفة.

 

وفي هذا السياق، أكد مدير المهرجان، علال خودار، في تصريح لقناة (إم 24) الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه الدورة تتميز بمشاركة حوالي 80 فنانا، على الخصوص، من المغرب ومصر وتونس وموريتانيا والبرتغال وبلجيكا وألمانيا وهولندا وبولونيا والولايات المتحدة والمكسيك، موضحا أن جميع هؤلاء الفنانين هم من مهنيي فنون الشارع، في ألوان متعددة كالموسيقى والسيرك، ومسرح الشارع.

 

وأضاف أن فقرات هذا الموعد السنوي تقام في مختلف الساحات العمومية بمراكش، لتمكين ساكنة المدينة وزوارها من الفرجة والاستمتاع بهذه الفنون، مشيرا إلى أن فنون الشارع تعسى إلى “تهذيب وتخليق الحياة في الشارع، فضلا عن كونها تتيح الفرصة للمواطن لكي يتابع عن قرب عروضا متنوعة ذات حمولة ثقافية وفنية وابداعية.

 

كما أبرز السيد خودار أن فنون الشارع جزء لا يتجزأ من الشأن الثقافي بالمدينة الحمراء، و”ليست مجرد فرجة فارغة، بقدر ما تسعى إلى توعية المتلقي”.

 

من جهتها، ثمنت المديرة الفنية للمهرجان، بولينا ألميدا (البرتغال)، في تصريح مماثل، الحضور القوي لمجموعة من الفنانين القادمين من عدة بلدان، من أجل بناء شراكات في إطار هذه التظاهرة، تمكن من انتاج أعمال فنية مشتركة يتم تقديمها في عدد من الفضاءات بمراكش، مبرزة أن العروض الفنية المتنوعة تستهدف جميع الشرائح والفئات العمرية.

 

وأكدت على أهمية الاحتكاك بين الفنانين المشاركين، مغاربة وأجانب، والتعاون في ما بينهم من أجل تبادل الخبرات، والمشاركة في مختلف الاعمال الفنية المبرمجة في إطار فقرات هذا المهرجان.

 

وتعرف هذه الدورة، التي تهدف، أيضا، إلى تعزيز إشعاع وجهة مراكش السياحية، تنوعا من حيث الأشكال الفنية المبرمجة، كالرقص المعاصر، ورقص الشوارع، وفن الحكواتي، وفنون السيرك، وموسيقى الشارع، ومسرح الشارع، وفن الرسم وفن الملحون.

 

وإيمانا من إدارة المهرجان، الذي يتضمن، كذلك، تنظيم ندوة في موضوع “الشارع والفرجة” وورشات موجهة للأطفال، بضرورة تقريب الفرجة من المواطن وإتاحة الفرصة لساكنة المدينة وزوارها لمتابعة فعالياته، فقد ارتأت لجنة البرمجة توزيع العروض على عدة فضاءات، من بينها عرصة مولاي عبد السلام، ونزهة مولاي الحسن، وحديقة الفن باب النقب، وأمام القصر البلدي، علاوة على ساحات المصلى، والقزادرية وأكدال، والمكتبة الوسائطية النخيل.

3 commentaires sur “تنظيم مهرجان دولي لفرجات الشارع بمراكش بمشاركة 80 فنانا من مختلف قارات العالم

  1. 987013 635202Oh my goodness! a amazing post dude. Thank you Even so I will be experiencing issue with ur rss . Dont know why Can not subscribe to it. Will there be any person obtaining identical rss dilemma? Anybody who knows kindly respond. Thnkx 647927

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :