مشاهدة : 2,660

تفاصيل جديدة بشأن مشروع نفق أوريكة
صورة تعبيرية

تفاصيل جديدة بشأن مشروع نفق أوريكة


أعلنت المديرية الإقليمية للتجهيز والنقل واللوجستيك بالحوز عن بدء دراسة جدوى لمشروع تطوير نفق أوريكة. حيث ستنطلق هذه الدراسة قريباً، وستستمر على مدى أربعة أشهر، حيث ستتولى تقييم كافة جوانب المشروع بدءاً من مسار الطريق مروراً بأنظمة الصرف وصولاً إلى تصميم التقاطعات.

وتهدف الدراسة إلى ضمان سلامة ومرونة حركة المرور مع الأخذ بعين الاعتبار الحفاظ على البيئة. يتضمن المشروع مرحلتين رئيسيتين؛ الأولى تتعلق بتحديد الخطوط العريضة واختيار الخيارات الأنسب، تليها دراسة تفصيلية تشمل المواصفات التقنية الدقيقة.

وفي حال أثبتت الدراسة جدواها، من المتوقع أن تبدأ أعمال التشييد قريباً، مما سيفتح آفاقاً جديدة للتنمية في المنطقة.

ويذكر أن الوزير أوضح في جواب عن سؤال كتابي برلماني سابق، حول مآل مشروع تهيئة نفق أوريكا، أن وزارته « قامت بإنجاز الدراسات التمهيدية لمشروع نفق للربط بين مراكش وورزازات عبر مسارين ».

وأفاد بأن المسار الأول عبر الطريق الوطنية رقم 9 مرورا بتيشكا، يمتد على طول 5.5 كلم مع تهيئة 8.5 كلم من الطرق، وبناء قنطرة بغلاف مالي قدره 7 مليارات درهم.

بينما يمتد المسار الثاني عبر أوريكا، على طول 10 كلم مع تهيئة 80 كلم من الطرق المؤدية للنفق وبناء 10 قناطر بغلاف مالي قدره 10 مليارات درهم.

وأوضح بأنه من خلال نتائج الدراسات المنجزة، ومقارنة هذين المسارين، تم تفضيل المسار الثاني عبر أوريكا لتميزه بعدة إيجابيات منها أنه « يشكل طريقا بديلا للطريق الوطنية رقم 9 للربط بين مراكش وورزازات، ويربح من خلاله سائقو السيارات حوالي 80 دقيقة فيما يربح سائقو الشاحنات 112 دقيقة ».

بينما لا يربح سائقو السيارات عبر المسار الأول عبر تيشكا سوى 20 دقيقة، أما سائقو الشاحنات فلا يربحون سوى 29 دقيقة.

2 commentaires sur “تفاصيل جديدة بشأن مشروع نفق أوريكة

  1. My brother suggested I might like this website He was totally right This post actually made my day You cannt imagine just how much time I had spent for this information Thanks

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :