مشاهدة : 2,084

تعزيز التعاون القضائي بين المغرب وعمان: محور لقاء الوكيل العام للملك بمحكمة النقض المغربية والمدعي العام العماني

تعزيز التعاون القضائي بين المغرب وعمان: محور لقاء الوكيل العام للملك بمحكمة النقض المغربية والمدعي العام العماني


في خطوة تعكس العمق والتطور المستمر في العلاقات الثنائية، اجتمع الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض ورئيس النيابة العامة بالمملكة المغربية، السيد مولاي الحسن الداكي، مع المدعي العام بسلطنة عمان، السيد نصر بن خميس الصواعي، في الرباط يوم الإثنين 4 دجنبر 2023. هذا اللقاء، الذي يأتي في إطار زيارة عمل رسمية، يعد مؤشرًا على الرغبة المشتركة في تعزيز الروابط والتعاون بين مؤسستي النيابة العامة في كل من المملكة المغربية وسلطنة عمان.

خلال هذا الاجتماع الهام، تم التركيز على تعزيز التعاون الثنائي في المجالات القضائية والتقنية، خاصة فيما يتعلق بمكافحة الفساد، غسل الأموال، تمويل الإرهاب، والجريمة العابرة للحدود. تشير هذه الموضوعات إلى التزام البلدين بمواجهة التحديات الأمنية العالمية وتعزيز سيادة القانون.

الجانبان ناقشا أيضًا كيفيات تبادل الخبرات والتجارب في العمل القضائي، وكيفية تعزيز العدالة الجنائية لمواجهة الظواهر الإجرامية الجديدة. يعكس هذا الحوار الرغبة في الاستفادة المتبادلة من الخبرات والممارسات الفضلى في كلا النظامين القضائيين.

وقد كان اللقاء فرصة لاستعراض التطورات الهامة في منظومة العدالة بالمغرب، وخاصة التجربة المغربية في استقلال السلطة القضائية. كما تم تقديم معلومات حول التنظيم القضائي والمشاريع الجاري تطويرها من قبل رئاسة النيابة العامة في المغرب، مثل مشاريع التخليق، التحديث، الرقمنة، وتأهيل الموارد البشرية لتعزيز الفعالية القضائية.

وفي ختام هذا اللقاء تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمملكة المغربية والادعاء العام في سلطنة عمان في أفق صياغة برامج تقنية لتبادل التجارب والممارسات الفضلى والناجحة بين المؤسستين بهدف تحسين فعالية الأنشطة التي تدخل ضمن اختصاص النيابة العامة بكلا البلدين.

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :