مشاهدة : 2,067

تصنيف منطقة شفشاون كمنتزه جيولوجي عالمي: خطوة نحو التنمية المستدامة

تصنيف منطقة شفشاون كمنتزه جيولوجي عالمي: خطوة نحو التنمية المستدامة


عبد العزيز قنيش، المسؤول عن مكتب شفشاون ووزان التابع للمندوبية الإقليمية لوزارة السياحة بتطوان، أكد أن جميع المؤشرات إيجابية لتصنيف المجال الطبيعي الذي يضم مدينة شفشاون، المنتزه الوطني تلسمطان وساحل غمارة كمنتزه جيولوجي عالمي (جيوبارك)، وإدراجه ضمن الشبكة العالمية للمنتزهات الجيولوجية.

 

وقد كانت هذه المنطقة، المعروفة باسم جيوبارك شفشاون، محط زيارة ميدانية من قبل خبراء اليونيسكو في بداية شهر يوليوز الجاري. الخبراء أعدوا تقريرًا سيُعرض على اللجنة المختصة بالمنظمة الأممية التي ستقرر في الموضوع نهاية هذا العام.

 

وأوضح قنيش أن تصنيف اليونيسكو للمنتزهات الجيولوجية يستمر لأربع سنوات قابلة للتجديد، مع تقييم منتظم كل سنتين. وأشار إلى أن الحفاظ على التصنيف يتطلب الالتزام بالشروط والمعايير التي تحددها اليونيسكو.

 

يمتد المجال الجغرافي للمنتزه الجيولوجي شفشاون المراد تصنيفه عبر إقليم شفشاون (10 جماعات ترابية) وإقليم تطوان (03 جماعات ترابية). يشمل هذا المجال مدينة شفشاون السياحية، المنتزه الوطني تلسمطان المعروف بتضاريسه وشلالاته، وساحل غمارة المصنف كموقع ذو أهمية بيولوجية وإيكولوجية منذ عام 1996.

 

إذا تم تصنيف هذا المجال كمنتزه جيولوجي عالمي، فسيكون الثاني من نوعه في المغرب بعد منتزه مكون في أزيلال، الذي صنف عام 2014.

 

وأكد قنيش أن تصنيف اليونيسكو سيكون اعترافًا دوليًا بالتضاريس الجيولوجية الفريدة للمنطقة، وسيعزز التنوع البيئي والموروث التاريخي والثقافي لها. كما سيجعل المنطقة وجهة جذب للسياح المهتمين بالجيولوجيا والطبيعة والثقافة، مما يفتح فرصًا لتنمية سياحية محلية وإقليمية مستدامة تشمل المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياحية.

Un commentaire sur “تصنيف منطقة شفشاون كمنتزه جيولوجي عالمي: خطوة نحو التنمية المستدامة

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :