مشاهدة : 2,134

تحذير من ارتفاع أسعار الشقق السكنية بعد بداية دعم السكن

تحذير من ارتفاع أسعار الشقق السكنية بعد بداية دعم السكن


 

حذر مرصد العمل الحكومي في تقرير أصدره من تفاقم غلاء المساكن، وذلك في ظل الاختلالات التي تعتري  المشروع الجديد لدعم السكن.

وكشف المرصد أن المشروع الذي يربط الاستفادة من المنحة، بالمساكن التي تتوفر على رخصة السكن المسلمة في سنة 2023، سيحد من دائرة الاختيار، ويزيد من تضاعف أثمان السكن المشمول بالدعم في ظل عجز العرض السكني، خاصة بالنسبة للطبقة المتوسطة التي لم يسبق لها الاستفادة من برنامج دعم سابق.

ووقف  المرصد عند محدودية الغلاف المالي المخصص على أساس سنوي والمحدد في 9،5 مليار درهم، وهو ما يحصر وثيرة الإنجاز في 70 ألف وحدة سكنية كل سنة، مع العلم ان عجز السكن يتجاوز ذلك بكثير.

ونبه التقرير  للمشاكل التي قد تنجم عن فرض مهلة 30 يوما لإتمام البيع، قصد الاستفادة من المنحة، أخذا بعين الاعتبار بطء المساطر الإدارية وعدم توافق الإجراءات البنكية مع هذا الشرط، ما سيشكل بلا شك عائقا كبيرا في الحصول على هذه المنحة، خاصة مع غياب أي التزام من طرف الحكومة لتفعيل آليات الضمان لدى الأبناك قصد الانخراط في تمويل السكن لفائدة ذوي الدخل المحدود.

ودعا المرصد لضرورة التفكير العاجل في الحلول المناسبة للعراقيل والاختلالات الادارية والتمويلية التي قد تظهر جراء مهلة 30 يوما لإتمام البيع، خاصة وأن أغلب المقتنيين للمساكن يلجؤون للأبناك قصد التمويل.

في ذات السياق استغرب التقرير لعدم تعميم الدعم  ليشمل البناء الشخصي على البقع الأرضية،  فضلا عن ضبابية الإجراءات المتعلقة بتفعيل البرنامج لفائدة العالم القروي خاصة في ظل اشتراط رخصة السكن المحددة في سنة 2023، دون أي مراعاة لطبيعة البناء والسكن في هذا المجال الترابي.

243 commentaires sur “تحذير من ارتفاع أسعار الشقق السكنية بعد بداية دعم السكن

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :