مشاهدة : 2,098

برلمانية من المصباح تحذر من تزايد اختراق مضامين مدرسية منافية للثوابت الوطنية

برلمانية من المصباح تحذر من تزايد اختراق مضامين مدرسية منافية للثوابت الوطنية


 

وجهت  ثورية عفيف عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية سؤالا كتابيا إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، حيث نبهت من خلاله إلى خطورة تزايد اختراق مضامين مدرسية منافية للثوابت الوطنية، ومهددة للقيم الإنسانية النبيلة أمام ضعف الرقابة بغياب تكوين اللجنة الدائمة لملاءمة وتجديد البرامج والمناهج.

وقالت ثورية عفيف إن المهتمين بالشأن التربوي والتعليمي ومعهم آباء وأمهات وأولياء التلاميذ يتابعون بقلق كبير ظاهرة تزايد اختراق مضامين مدرسية منافية للثوابت الوطنية، ومهددة للقيم الإنسانية الحضارية النبيلة.

وأوردت النائبة البرلمانية في سؤالها الكتابي، أنه تم تسجيل تسرب متعمد لنوع من تلك المضامين إلى الكتب المدرسية، مبرزة أنه ونظرا لكون الكتاب المدرسي هو المصدر الأساسي لاستلهام الأفكار والتعلمات بما يتضمنه من مادة علمية حاكمة ومؤطرة للفعل التربوي والتعليمي، تحرص كل البلدان المقدرة لحضاراتها وسلامة وتنمية مجتمعاتها على أن تكون مضامين الكتب المدرسية المعتمدة في مؤسساتها التعليمية مبنية على تلك الاعتبارات بأسس قانونية وعلمية وبيداغوجية، تعكس تميز خياراتها الدينية والتاريخية والحضارية، وتحصنها بمنتهى اليقظة من كل الاختراقات العقدية والإيديولوجية التي تمس بها وتهدد التنشئة ومستقبل البلاد.

وأكدت النائبة البرلمانية أن ما يعزز قلق المهتمين بالشأن التربوي، هو عدم تكوين اللجنة الدائمة لملائمة وتجديد البرامج والمناهج المنصوص عليها في القانون الإطار رقم 17. 51 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، والتي يمكن أن تضطلع بأدوارها الهامة والفعالة في ذلك المجال.

وطالبت ممثلة حزب العدالة والتنمية، الوزير بالكشف عن الإجراءات والتدابير العاجلة التي سيتخذها من أجل تنزيل مقتضيات القانون الإطار المذكور، والمتعلقة بتكوين اللجنة الدائمة المذكورة وذلك من أجل حماية المنظومة التربوية والتعليمية لبلادنا من كل اختراق مسموم وهدام.

Related articles

9 commentaires sur “برلمانية من المصباح تحذر من تزايد اختراق مضامين مدرسية منافية للثوابت الوطنية

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :