مشاهدة : 2,517

براتب شهري « 1600درهم »..شركة مغربية تغضب الشباب المغاربة

براتب شهري « 1600درهم »..شركة مغربية تغضب الشباب المغاربة


اثارت صورة لعرض عمل الصادرة عن إحدى الشركات المغربية بمدينة تطوان، ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بسبب الراتب الهزيل الذي تضمنه العرض .

 

وتضمنت الصورة عدة شروط، التي وجب توفرها بهذا الشاب للاستفادة من منصب « مطور معلومياتي » ، من بينها أن يتوفر على عدة مهارات، من بينها دمج تطبيقات الكمبيوتر المتقدمة، وترجمة الاحتياجات الوظيفية للعملاء بطريقة فنية، وصيانة وتطوير تطبيقات تكنولوجيا المعلومات، وتطوير تطبيقات الحاسوب.

 

كما يشترط أن يتوفر على خبرة مهنية تتراوح بين ستة أشهر وسنة، و على مستوى جيد للغة الفرنسية والانجليزية، كل هذا مقابل راتب شهري لا يتجاوز 1600 درهم .

و اشعل عرض العمل هذا فتيل غضب الشباب المغاربة، الذين انهالوا بدورهم بالتدوينات والتعليقات الغاضبة، حيث طالبوا الوزارة الوصية على القطاع بالتدخل من اجل حماية الشغيلة من جشع اصحاب الشركات، الذين لا يحترمون الحد الادنى من الأجور الموصى به.

 

 

ويشار أن الحكومة المغربية، كانت قد اتخذت مجموعة من القرارات الهامة مؤخرا بشأن الرواتب في كلا القطاعين العام والخاص، فيما يتعلق بموعد زيادة الأجور فهو كالتالي:

 

سيتم زيادة بنسبة 10 في المائة في الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص، مع تفعيل هذه الزيادة على دفعتين، 5 % في يناير 2025، ثم 5% في فاتح يناير من عام 2026.

 

أما بالنسبة إلى القطاع العام، فقد تم الاتفاق على زيادة 1000 درهم للموظفين وذلك على مرحلتين، إذ ستُصرف الدفعة الأولى (500 درهم) في يوليو من هذه السنة ، والدفعة الثانية متوقعة في يناير 2025.

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :