مشاهدة : 2,255

اٍقليم الحوز.. جماعة أسني تترافع أمام مسؤولين في التعليم لإحداث مدرسة جماعاتية

اٍقليم الحوز.. جماعة أسني تترافع أمام مسؤولين في التعليم لإحداث مدرسة جماعاتية


أكد أعضاء المجلس الجماعي بجماعة أسني التابعة لنفوذ عمالة اٍقليم الحوز، أن الاكتظاظ الحاصل في حجرات دراسية في دواوير قروية تابعة للجماعة، نتيجة نقص في حجرات مدرسية، يمكن تجاوزه باٍحداث مدرسة جماعاتية.

وجاء تأكيد الأعضاء خلال أشغال دورة ماي المنعقدة بقاعة الاجتماعات بمقر الجماعة سادس ماي الجاري، مشيرين اٍلى أهمية الرفع من مستوى النهوض بقطاع التعليم، لاسيما يعد فترة الزلزال الذي ألحق الضرر بمؤسسات تعليمية عدة.

وأوضح مسؤول في قطاع التعليم تابع لمديرية الحوز، أن 28 مؤسسة تعليمية ( وحدة أو مركزية ) تعرضت لأضرار كبيرة بجماعة أسني اٍثر الزلزال الذي ضرب لإقليم في الثامن من شتنبر المنصرم، موضحا أن عملية الاٍصلاح ستشمل 20 مؤسسة، بينما 8 مؤسسات ستعرف اٍعادة بناء كلي أو جزئي.

هذا الوضع الحالي جعل أعضاء المجلس الجماعي يقترحون، بناء مدرسة جماعاتية بمواصفات عالية من أجل تجاوز مختلف الاكراهات ترشيدا للنفقات، دون إعادة بناء المؤسسات المنهارة.

وأضاف ذات المسؤول في كلمة له بالمناسبة،“ اٍن مقترح بناء مدارسة جماعاتية نموذجية في المنطقة تدافع عنه المديرية لما له من أهمية كبيرة في النهوض بالقطاع وتجويده بأسني، مؤكدا أن هذه الرؤية تندرج في سياق توجه المديرية ومعها كافة شركائها لتنويع العرض المدرسي عبر إنجاح تجربة المدارس الجماعاتية بالإقليم، لما لها من دور محوري في تجويد العرض التربوي المقدم لتلميذات وتلاميذ الجماعات الترابية المحتضنة لها”.

وذكر المصدر ذاته أن هذه التجربة تروم “القضاء على الأقسام المشتركة، وتأمين الزمن المدرسي، إلى جانب توفير فضاءات تربوية جذابة تقدم دعما تربويا ناجعا وتساهم في تنشيط الحياة المدرسية على الوجه الذي سيؤثر إيجابا على التحصيل الدراسي، وعلى تحقيق كافة الالتزامات المتعاقد بشأنها في إطار خارطة الطريق لإصلاح المنظومة الوطنية للتربية والتكوين 2022-2026”.

وأكد جمال امرهان، رئيس المجلس الجماعي لأسني، بأن جماعته ستعمل على توفير الظروف المواتية من أجل احتضان هذا المشرع الحيوي، مشيرا اٍلى أنه سيدعو كافة الشركاء والمجتمع المدني الى طاولة النقاش من أجل إنجاح هذا المشروع الاجتماعي المهم لفائدة أبناء المنطقة.

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :