مشاهدة : 2171

اٍقليم الحوز.. اٍجتماع يبحث بناء اعدادية بأمغراس  

اٍقليم الحوز.. اٍجتماع يبحث بناء اعدادية بأمغراس  


علمت مراكش الإخبارية، بأن المسؤولين في مديرية الحوز للتعليم يبحثون بناء اعدابة لأول مرة بجماعة أمغراس.

وعرفت المنطقة أمس الجمعة، عقد لقاء بحضور ممثلي مديرية الحوز للتعليم والسلطات المحلية و الجماعة الترابية لأمغراس، وذلك من أجل إعادة تحديد الخريطة المدرسية الخاصة بالجماعة، والتي ستمكن من بناء اعدادية بالمنطقة بالنظر الى عدد المتمدرسين الفعليين التابعين للجماعة.

ومن أجل بناء اعدادية، تحترم المؤسسات الوصية معايير مركزية بناء على مذكرات ومخططات تربوية يرتكز فيها العمل أساسا على عملية تشخيص دقيقة تحدد عدد التلاميذ الذين ينتقلون خارج الجماعة من أجل الدراسة، ولهذا تم عقد اللقاء الذي جاء بناء على مراسلة قدمت بها الجماعة الى الوزارة الوصية في وقت سابق.

وحسب المصادر، فاٍن تلاميذ جماعة أمغراس، ينتقلون خارج المنطقة من أجل تلقي التعليم الاعدادي، وعددهم يزيد عن 300 تلميذ، وبالتالي فاٍن مصالح الجماعة اقترحت على المؤسسات الوصية بناء اعدادية بالمنطقة لتشجيع التمدرس، ومحاربة الهدر المدرسي في صفوف الفتيات على وجه الخصوص.

وأوضحت مصادر الجريدة بأن ويتم بناء اعدادية في  أمغراس سيمكن من تجويد بنيات استقبال التلاميذ وتوسيع العرض التربوي بهدف محاربة الهدر المدرسي، خاصة في صفوف فتيات العالم القروي، وكذا توفير حجرات للتلاميذ. كما من شأنه تخفيف الضغط على الثانوية  الاعدادية بأمزميز التي تعرف بعض الاكتظاظ على مستوى الأقسام العادية والداخلية.

وأضافت مصادرنا “الهدف من الاجتماع يكمن في بناء اعدادية بأمغراس وأن تحقق استقلاليتها، وتساهم في تخفيف الضغط الدراسي، وتجويد ظروف تمدرس التلاميذ والتلميذات”، مذكّرة بأن “الرؤية الاستراتيجية للقطاع، المرتبطة بتنزيل القانون الإطار رقم 51/17، تخصّص حيزا هاما لتكريس مبادئ الإنصاف وتكافؤ الفرص والعدالة المجالية بين الوسطين القروي والحضري، وضمنه الوسط الجبلي الذي يميز إقليم الحوز”.

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :