مشاهدة : 2,163

اٍطلاق تجريبي لمنصة الكترونية لتلقي طلبات الحصول على بطاقة شخص في وضعية إعاقة

اٍطلاق تجريبي لمنصة الكترونية لتلقي طلبات الحصول على بطاقة شخص في وضعية إعاقة


تم اليوم الأربعاء، الإطلاق التجريبي للمنصة الإلكترونية المخصصة لتلقي طلبات الحصول على بطاقة شخص في وضعية إعاقة من عمالة الرباط.

هذه التجربة التي ينتظر أن تشمل عدة مراحل منها، تروم تحديد عينة من المستفيدين على مستوى العمالة، وتكوين جميع مكونات مسار إصدار البطاقة خلال شتنبر 2024، في أفق فتح المنصة لعينة أوسع بالعاصمة في أكتوبر 2024، وتعميم البطاقة أواخر 2024 على الصعيد الوطني.

إلى ذلك تم تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول على بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وفي هذا السياق، أوضحت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، أن الصيغة الأولية للمنصة الإلكترونية لتلقي ومعالجة طلبات بطاقة شخص في وضعية إعاقة تتميز بخصائص وظيفية وتقنية، باعتبارها فضاء رقميا خاصا بالتواصل مع الأشخاص في وضعية إعاقة وأسرهم.

وأضافت حيار، أن هذا الفضاء سيشمل جميع المعطيات المتعلقة بالنظام الجديد لتقييم الإعاقة، ومسار الحصول على البطاقة، ودلائل استرشادية، وفيديوهات تواصلية، مبرزة أنه يمكن للمعني بالأمر أو النائب الشرعي بالنسبة للقاصرين، إنشاء فضاء خاص وتحميل الوثائق المطلوبة لتقديم الطلب وتتبع مسار معالجته.

يشار إلى أن تنزيل المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول على بطاقة شخص في وضعية إعاقة يرتكز على مبادئ تبسيط المساطر الإدارية، واستغلال الإمكانات التي تتيحها تكنولوجيا الرقمنة، وذلك بتنسيق مع وزارة الداخلية ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية، ومواكبة من وكالة التنمية الرقمية في عملية الربط الإلكتروني التجريبي بالمنصة الإلكترونية للسجل الوطني للسكان.

وفور صدور بطاقة الشخص في وضعية إعاقة، التي تعتبر وثيقة رسمية، ستشكل مرجعا وطنيا لإثبات صفة الإعاقة، وهي الوثيقة التي ستخول لصاحبها جملة من الخدمات وحقوق الأولوية المؤطرة بمقتضى قانون المالية، كالخدمات المضمونة من قبل صندوق دعم الحماية الاجتماعية والتماسك الاجتماعي أو بمقتضى قوانين خاصة أو مساطر لقطاعات وزارية أو مؤسسات عمومية.

Un commentaire sur “اٍطلاق تجريبي لمنصة الكترونية لتلقي طلبات الحصول على بطاقة شخص في وضعية إعاقة

  1. I’m impressed, I have to admit. Seldom do I encounter a blog that’s both equally educative and entertaining, and let
    me tell you, you’ve hit the nail on the head. The problem is
    an issue that not enough men and women are speaking
    intelligently about. I am very happy that I came across this
    in my search for something concerning this.

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

اخر الأخبار :